عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مؤتمر حول التنمية الشاملة بشبه جزيرة سيناء

بوابة الوفد الإلكترونية

شهد اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، والدكتور سيد عبد الخالق وزير التعليم العالي، افتتاح المؤتمرالدولي الـ 41 لرابطة علماء مصر بكندا وأمريكا بعنوان "التنمية الشاملة لشبه جزيرة سيناء..

استراتيجية مستقبلية مستدامة من العلماء المصريين بالداخل والخارج"، والذي نظمته جامعة الزقازيق، بالتعاون مع المجتمعات المحلية تحت رعاية وزير التعليم العالى والذي أقيم بشرم الشيخ خلال الفترة الفترة من 26 – 28 ديسمبر الجارى.

ناقش المؤتمر آفاق التنمية اللوجستية والتنمية الاجتماعية من الصحة والتعليم والسكان والتنمية الصناعية ، فى مجال التعدين وموارد الطاقة المتجددة والاستثمار الصناعى، كما تناول المؤتمر التنمية الأثرية والسياحية والثقافية، التنمية البيئية والعمرانية، والتنمية الزراعية وموارد المياه والمحافظة على الموارد الحيوانية والمائية فى سيناء، والتعليم فى سيناء وإنشاء الجامعات كنواة لإنشاء المجتمعات الجديدة تر أس المؤتمر الدكتور توفيق أيوب رئيس رابطة العلماء المصريين، والأستاذ بجامعة جنوب كاليفورنيا .
واكد الدكتور اشرف الشيحي رئيس جامعة الزقازيق أ ان محاور المؤتمر تتناول موضوعات مختلفة حول آفاق التنمية اللوجيستية ، والتنمية الإجتماعية من الصحة والتعليم.
وأضاف الدكتور توفيق أيوب رئيس جمعية العلماء المصريين أن هذا المؤتمر يأتي إسهاما من علماء مصر في أمريكا وكندا في الجهود التي تبذلها الدولة بتدشين عدد من المشروعات العملاقة، وفي مقدمتها مشروع قناة السويس الجديدة الذي يتم العمل فيه بجدية ملموسة منذ أعطى الرئيس عبدالفتاح السيسي إشارة البدء لتنفيذه في أغسطس الماضي ، وهو مشروع يحظى باهتمام العلماء المصريين الذين يعيشون في الخارج مما دفع إلى عقد

هذا المؤتمر في هذا التوقيت ، وقبل انعقاد المؤتمر الاقتصادي في مارس المقبل للمشاركة الفعالة في مسيرة العمل الوطنى من خلال العمل المشترك مع أجهزة الدولة المعنية وفى مقدمتها جهاز تنمية سيناء وهيئة قناة السويس والهيئة الهندسية للقوات المسلحة ، ومجتمع الصناعة والأعمال والجامعات المصرية الحكومية والخاصة وبمشاركة فعالة لمنظمات المجتمع المدني.
واشار اللواء خالد فودة على دور التعليم في بناء المجتمعات ، وان المحافظة تحتاج الي كل فكر وكل بحث علمي في جميع المجالات ، واضاف فودة ان المحافظة شهدت طفرة علمية كبيرة منها انشاء فرع لجامعة الأزهر وجامعة السويس لاول مرة.
وعقب وزير التعليم العالي ان التعليم شرط اساسي لبناء اي مجتمع وان هناك تيسيرات بخصوص الجامعة المفتوحه بجنوب سيناء .
واكد الدكتور حسن راتب ان تنمية الفرد هي اساس التنمية ، وان التعليم لا بد له من تطوير يواكب ما يحدث على مستوي العالم ، وانه يأمل ان تتحول كل جامعات مصر لمناطق منتجه .