رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

جولة لمحافظ القاهرة بحدائق القبة والزيتون والمطرية

المحـافظـات

الثلاثاء, 23 ديسمبر 2014 13:45
جولة لمحافظ القاهرة بحدائق القبة والزيتون والمطرية
كتب - سامى الطراوى:

تفقد الدكتور جلال مصطفى سعيد، محافظ القاهرة، منطقة عزبة ابو حشيش التابعة لحى حدائق القبة، التى تشهد أعمال تطوير ورفع كفاءة جارية بها فى إطار خطة المحافظة الجارى تنفيذها لتطوير 35 منطقة عشوائية آمنة، بالتعاون مع الإدارة الهندسية للقوات المسلحة، وبتمويل من صندوق العشوائيات واتحاد البنوك.

أوضح المحافظ أنه سبق له زيارة المنطقة مرات عدة لمتابعة مشروع التطوير، إضافة لمتابعة تنفيذ تعليماته خلال الاسبوع الماضى برفع المخلفات والتراكمات الموجودة أسفل كوبريي غمرة واكتوبر نتيجة قيام بعض بائعى وتجار الخردة بحرق الاسلاك والكابلات والكاوتشوك مما يؤثر سلبياَ على البيئة وصحة المواطنين وطلبة المدارس بالمنطقة المحيطة.

أشار المحافظ إلى أن مشروع التطوير يضم هدم 12 منزلاً بالمنطقة تعرضت للحريق خلال أحداث ثورة 30 يونيو الماضية، وإعادة بنائها من جديد حيث تم الانتهاء من 9 منازل منها،  وجارٍ العمل فى الثلاثة الأخرى، كذلك يشمل التطوير اقامة مركز ثقافى ومركز صحي لخدمة أهالي العزبة، إضافة الى إنشاء عدد من الملاعب الرياضية المفتوحة داخل المدرسة الصناعية الموجودة بالمنطقة لخدمة شباب واهالى المنطقة مع رفع كفاءة المنطقة بالكامل من حيث الرصف وتجديد الارصفة والإنارة والتشجير وخلافه بتكلفة اجمالية حوالى 17.5 مليون جنيه، إضافة الى إقامة مشروع إحلال وتجديد لشبكة خطوط الصرف الصحى لخدمة المنطقة بالكامل جارٍ الانتهاء من اعمالها بتكلفة 7.5 مليون جنيه.

التقى المحافظ عدداً من الاهالى الذين أبدوا رغبتهم وطلباتهم فى ترميم منازلهم واعادة بنائها مثلما تم مع المنازل المقرر تطويرها، ووعدهم

المحافظ بتشكيل لجنة هندسية لمعاينة المنازل كافة وإعداد تقارير فنية عن كل منزل على حدة باحتياجاته وحالته الانشائية، وتحديد قيمة تكاليفه، والعرض على وزارة تطوير العشوائيات لتوفير التمويل اللازم لأعمال التطوير.

شدد المحافظ خلال الجولة على رئيس الحى بالمتابعة اليومية لرفع المخلفات والمخازن العشوائية بالمنطقة كافة، وعدم السماح قطعيا باعادة اى اشغالات مرة اخرى.

وواصل المحافظ جولته الميدانية.. حيث تفقد أعمال الازالة الجارية لعمارة مخالفة مكونة من 12 طابقاً + الارضى والكائنة بـ65 شارع محطة القبة بحى الزيتون، قام صاحبها ببنائها بالمخالفة بالتعدى على خطوط التنظيم بالحى، ووجه رئيس الحى بسرعة الانتهاء من أعمال الازالة للعقار كاملا على سطح الأرض التى بدأت يدوية مع تكسير كامل للواجهات والتنبيه على المقاول بتوخى الحظر والحرص اثناء تنفيذ الازالة بالمعدات والاوناش والجاك همر حفاظا على ارواح المواطنين من المارة بالمنطقة، مؤكداَ انه سبق وصدر 13 قرار ازالة ووقف اعمال لهذا العقار المخالف بموجب قرار منفصل لكل دور مخالف تم إنشاؤه.

كما تفقد المحافظ أعمال التطوير الجارية بشارع ترعة الجبل والممتد بين أحياء الحدائق والزيتون، وكذلك اعمال التطوير بشارع عمر المختار الواصل بين احياء الزيتون والمطرية والتى تشمل رفع كفاءة الطرق والأرصفة مع طلاء البلدورات والتخطيط المرورى ورفع كفاءة اعمدة الانارة والمساحات الخضراء

والتشجير بالجزر الوسطى وعلى جانبى الطريق.

واختتم المحافظ جولته الميدانية بأعمال تطوير ورفع كفاءة وإعادة تنظيم ميدان المطرية، وشدد على رئيس الحى بضرورة متابعة الشركة المنفذة وإلزامها بالجدول الزمنى المتفق عليه للانتهاء من الأعمال الجارية.

   كما تابع المحافظ استكمال الاعمال الانشائية الجارية بسوق المسلة الجديدة بالمطرية، الذى تقيمه المحافظة على أراضٍ تابعة لوزارة الأوقاف فى اطار استراتيجيتها الحالية بإنشاء اسواق حضارية كبديل عن الاسواق العشوائية والقضاء على بؤر الباعة الجائلين على مساحة 70 الف كم2 وسيسع لاحتواء أكثر من 8 آلاف بائع تقريباَ، ومن المزمع افتتاح المرحلة الاولى له مطلع العام المقبل ودخوله الخدمة الفعلية لنقل الباعة المنتشرين بحى المطرية وسوق الخميس القديم له.
وأكد المحافظ ان السوق عبارة عن مبنى شريطى مكون من بدروم وارضى واول و3 مبانى (ا، ب، ج) تشتمل على 6 مستويات بدروم وارضى و4 متكرر كل مبنى (ا، ب، ج) ويحتوى على 22 وحدة ادارية ، وجارٍ عمل دراسات حديثة تحت اشراف اساتذة من كلية الهندسة لتعديل بعض المبانى الادارية بالسوق بهدف تصميم نماذج جديدة تسع لأكبر عدد ممكن من الباعة، وعلى ان يشمل مساحات مختلفة تلبى الأغراض والأنشطة التجارية كافة داخل السوق، إضافة الى تزويدهاً بأحدث الخدمات المجهزة لرواده من المواطنين والباعة وسيضم الأنشطة التجارية المتنوعة كافة.

وأثناء الجولة زار المحافظ موقع إزالة العقارات الأربعة المخالفة بمنطقة المسلة التى تم بناؤها بالتعدي على أرض الأوقاف، وأصدر تعليماته لرئيس الحى والمقاول بسرعة الانتهاء من استكمال اعمال الازالة الجارية لها حتى سطح الارض والاستعانة بمعدات ولوادر اضافية ورفع المخلفات الناتجة عن الهدم أولاً بأول لعدم إعاقة الحركة المرورية بالشارع وتأمين المارة.
رافق المحافظ فى جولته اللواء احمد ضيف نائب المحافظ للمنطقة الشمالية، واللواء احمد تيمور نائب المنطقة الشرقية، ورؤساء الأحياء المعنية، وم. حافظ السعيد رئيس هيئة النظافة والتجميل وعدد من قيادات المحافظة.

أهم الاخبار