عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رسالة بطب المنوفية عن "التنبؤ بتسمم الحمل"

بوابة الوفد الإلكترونية

أثبت بحث طبى تقدمت به الطبيبة إيمان السيد بدر للحصول على درجة الماجستير في التوليد وأمراض النساء من كلية الطب جامعة المنوفية وجود علاقة قوية بين ارتفاع نسبة الدهون في الدم فى الثلاثة شهور الأولى من الحمل واحتمال حدوث تسمم الحمل الذى يصيب السيدات بارتفاع ضغط الدم يصاحبه وجود البروتين في البول ويؤدى إلى زيادة وفيات الأمهات وتعريض حياة الأم والجنين للخطر.

وأوضح البحث أنه من الممكن أن تأخذ قياسات نسبة الدهون الثلاثية والكوليسترول عالي ومنخفض الكثافة كمؤشر على حدوث هذا المرض.

وقامت الباحثة بإجراء هذا البحث على 251 سيدة حامل في الفترة من 4 إلى 13 أسبوعا وحتى نهاية الحمل من المترددات على عيادة النساء والتوليد بمستشفى شبين الكوم الجامعي وتم تقديم الرعاية الصحية لهن وإجراء الفحوص ومراقبتهن حتى

نهاية الحمل حيث أظهرت النتائج وجود ارتفاع ملحوظ في مستوى الدهون الثلاثية والكوليسترول المنخفض الكثافة في حين انخفض مستوى الكوليسترول عالي الكثافة في دم الأمهات ما قبل الإصابة بتسمم الحمل، وبلغ عددهن 26 حالة من الخاضعات للبحث بينما سجل البحث قياسات عادية 174 سيدة في حمل طبيعي.

فيما أشرف على الرسالة الدكتور أيمن شبانة أستاذ التوليد وأمراض النساء بطب المنوفية والدكتور زكريا سند والدكتور سعيد صالح أستاذ التوليد وأمراض النساء المساعد والدكتور نبيه الخولى مدرس التوليد وأمراض النساء بالكلية.