رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

خلال الاحتفال بإعادة تركيب تمثال أمنحتب الثالث

وزير الآثار يعلن اكتشاف 10 قطع أثرية جديدة بالكرنك

المحـافظـات

الأحد, 14 ديسمبر 2014 20:00
وزير الآثار يعلن اكتشاف 10 قطع أثرية جديدة بالكرنك
كتبت- أماني سلامة :

نجحت بعثة المركز المصري الفرنسي العاملة بمعابد الكرنك في الكشف عن 10 قطع أثرية، وذلك بعد أيام من اكتشاف خمس قطع أثرية، أعلن ذلك د. ممدوح الدماطي، وزير الآثار، خلال زيارته اليوم لمحافظة الأقصر للاحتفال بإعادة تركيب تمثال أمنحتب الثالث بمعبده بالبر الغربي، كان برفقته اللواء طارق سعد الدين محافظ الأقصر.

وأوضح د. ممدوح الدماطي أن القطع المكتشفة  تعود جميعها للعصر المتأخر، وهي عبارة عن جزء علوي من لوحة عليها اسم المعبود بتاح

وجزء من رأسه، جزء سفلي لتمثال للمعبود بتاح من الحجر الجيري، تمثالين صغيرين لقرد البابون أحدهما من البرونز والآخر من الحجر الجيري، تميمة من البرونز، تمثالين من البرونز لمعبودين مختلفين، بالإضافة إلى ثلاثة أوانٍ صغيرة بداخلها ألوان.
من جانبه أشاد اللواء طارق سعد الدين بالجهود التي تبذلها وزارة الآثار من ترميم وصيانة للمواقع الأثرية للحفاظ عليها.
كما حرص وزير الآثار خلال زيارته
للمحافظة على تفقد مقبرة "أمنحتب حوي" بمنطقة العساسيف بالبر الغربي وشهد فتح تابوت "مغنية آمون" لأول مرة وكانت البعثة الأسبانية قد اكتشفت التابوت قبل أيام خلال أعمال الحفائر التي تجريها بالمنطقة، واتضح أن التابوت يشتمل على مومياء لم تمس من قبل بالإضافة إلى لفة من البردي جاري الآن معالجتها وتقويتها للتعرف على الكتابات المنقوشة عليها.
وتفقد الوزير كذلك طريق الكباش وأصدر توجيهاته لمسئولي الآثار بالمنطقة للمحافظة على الممر الأثري الواقع بين الكباش، كما تفقد أعمال البعثة الإيطالية بمقبرة "حروا" من الأسرة الـ 25 بالعساسيف والتي تحمل رقم 37 و تخص "مدير استقبال الزوجة الإلهية".