رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

ندوة إرشادية عن محصول "الكانولا" بالبحيرة

المحـافظـات

السبت, 29 نوفمبر 2014 12:04
ندوة إرشادية عن محصول الكانولا بالبحيرة
البحيرة ـ جمال ضرغام:

عقد قسم الإرشاد الزراعى بالبحيرة، برئاسة المهندس شعبان عيسى، مدير عام الإرشاد، ندوة إرشادية، للنهوض بمحصول "الكانولا" كأحد المحاصيل الزيتية الشتوية الواعدة، للتوعية بزراعته واهميته كمحصول شتوى، يتحمل الظروف البيئية المعاكسة.

أشار عيسى إلى أن الكانولا تجود زراعته في الأرض المستصلحة حديثاً التي لا تجود فيها المحاصيل الشتوية التقليدية، لذلك فإن التوسع في زراعة الكانولا في الأراضي الجديدة هدف قومي لزيادة إنتاج الزيوت النباتية في مصر.
حضر الندوة كل من: الدكتور رضا السيد على بمعهد

بحوث المحاصيل الحقلية قسم بحوث المحاصيل الزيتية، والمهندس حسين حليف مدير عام إدارة إدكو، والمهندس إبراهيم خرابة رئيس قسم الإرشاد الزراعي بإدكو، والمهندس عصام أبوريد مندوب مجلس المحاصيل الزيتية، والمهندس ماهر رجب زعرب أخصائي المحاصيل الزيتية بالمركز، والدكتور صلاح الدين الساعي بإرشاد المديرية، وعدد من منتجي الكانولا بالمحافظة.

يُذكر أن محصول الكانولا من أهم المحاصيل الزيتية ومصدراً مهماً من مصادر استخلاص الزيوت

النباتية بعد زيت النخيل وزيت فول الصويا.
كما أن زيت الكانولا من أحسن الزيوت النباتية عند استخدامه في تغذية الإنسان، حيث يحتوي الزيت على 6% فقط من الأحماض الدهنية المشبعة، و94% أحماضاً دهنية غير مشبعة.
يستخدم زيت الكانولا في تغذية الإنسان في كثير من دول العالم مثل كندا وأوروبا وأمريكا واليابان وعلى سبيل المثال فإن زيت الكانولا يمثل 63% من جملة الزيوت النباتية المستخدمة في كندا، بينما يمثل فول الصويا 24% وزيت عباد الشمس 4% فقط.
كما يعتبر زيت الكانولا المحصول الخامس من حيث التجارة العالمية، يسبقه في ذلك الأرز - القمح - الذرة - القطن ثم الكانولا.
 

أهم الاخبار