رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

اختتام ندوة "تاريخ الزراعة عند المسلمين الأوائل"

المحـافظـات

الخميس, 27 نوفمبر 2014 14:39
اختتام ندوة تاريخ الزراعة عند المسلمين الأوائل
الإسكندرية - السيد سعيد:

اختتمت  فعاليات ندوة "تاريخ الزراعة عند المسلمين الأوائل"، والتي عقدتها المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) بالتعاون مع مركز دراسات الحضارة الإسلامية أحد المراكز البحثية التابعة لقطاع البحث الأكاديمي بمكتبة الإسكندرية وجمعية الدعوة الإسلامية العالمية، في الفترة من 24 إلى 26 نوفمبر 2014.

شارك في الندوة نخبة من الخبراء والمتخصصين في مجال علوم الزراعة والتراث الإسلامي من مصر والعراق والسودان وموريتانيا وتونس وفلسطين ولبنان والجزائر والأردن.
وأوصى المشاركون في الندوة على الطلب إلى المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة وجمعية الدعوة الإسلامية العالمية ومكتبة الإسكندرية تحفيز وتمويل الدراسات الأكاديمية الرصينة الهادفة إلي تمحيص التراث

العلمي العربي الإسلامي في العلوم الزراعية وتوثيقه ونشره كي يصار إلى الاستفادة منه في الارتقاء بالهوية العربية الإسلامية وتمتينها.
وحث المشاركون على الاستفادة من التراث الإسلامي في مجالات استزراع الأراضي وعدم تفتيت ملكيتها، ونظام الوقف، وتوفير فرص العمل والإبداع الزراعيين.
وشددت الندوة على أهمية دعوة وزارات التربية والتعليم في الدول العربية والإسلامية تضمين تاريخ الزراعة في الحضارة الإسلامية في المقررات الدراسية في دولها.
كما قام المشاركون في الندوة بدعوة الحكومات العربية للعمل على إحياء أسلوب الكتابة العلمية العربية عن طريق
تشجيع تأسيس جمعيات علمية متخصصة يصدر عنها مجلات مُحكمة رصينة تنشر أبحاثها باللغة العربية مع ملخصات بإحدى اللغات الأجنبية الحية.
وأكد المشاركون في الندوة أهمية الارتقاء بفكرة الندوة لتصبح مؤتمرًا دوليًا يعقد دوريًا وفق برنامج تقره الجهات المنظمة للندوة ويتناول الإسهامات العلمية الإسلامية المختلفة.
وأوصت الندوة دعوة المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة إلى تخصيص جائزة دولية لأحسن البحوث والأعمال في مجال تمحيص التراث العلمي الزراعي العربي والإسلامي. والمساهمة في إحياء التصاميم الفريدة للحدائق الإسلامية في بلدان العالم الإسلامي والمحافظة على الحدائق الباقية في البلدان الإسلامية.
واقترح المشاركون إصدار وقائع بحوث الندوة في نشرة خاصة مُحكمة ونشرها على موقع مكتبة الإسكندرية.
كما دعا المشاركون  مكتبة الإسكندرية إلى إقامة متحف وظيفي متخصص في مجال الآلات والأدوات والوسائل العربية والإسلامية في مجال العلوم الزراعية.


 

أهم الاخبار