رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الثلاثاء..مبدعتان من البحيرة بمكتبة الإسكندرية

المحـافظـات

الأحد, 23 نوفمبر 2014 10:59
الثلاثاء..مبدعتان من البحيرة بمكتبة الإسكندرية
الإسكندرية - شيرين طاهر:

ينظم مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية يوم الثلاثاء 25 نوفمبر الساعة السادسة مساءً ندوة لمناقشة مجموعتين قصصيتين لمبدعتين من مبدعات محافظة البحيرة، الشباب هما: رباب السنهوري (مجموعة كلنا سجناء)، وشيماء زايد  (مجموعة لست بأنثى). يناقش المجموعتين الناقد الدكتور أحمد المصري، ويدير الندوة الأديب منير عتيبة المشرف على مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية.


وصرح "عتيبة" أن هذه الندوة هي أولى سلسلة ندوات تناقش الإبداع السردي للمبدعة المصرية من محافظات مختلفة ومن أجيال إبداعية مختلفة،

مشيرًا إلى أن (كلنا سجناء) هي المجموعة الأولى لرباب السنهوري، و(لست بأنثى) هي المجموعة الثانية لشيماء زايد بعد مجموعتها (للصفيح بريق خاص).

من أجواء مجموعة (لست بأنثى): " كانت تجلس كل صباح تبعثر حنينها فوق الصخور الصلدة، تجلس قبالة البحر دون ظل، تواصل طرح متتالية تساؤلاتها.. تفتش بين الريم عن إجابات باقية، تسابق أفكارها، تلاحق الأمواج...
كانت تقرأ في حجرتها المنعزلة بصوت مسموع، فقد خشيت أن تفقد صوتها بعدما تعاطت الصمت طويلاً، حرصت أن تخفي اسمها وصوتها وفكرها.. وأن تعيش كنورس مهاجر وحيد، لا يتتبعه أحد".
من أجواء مجموعة (كلنا سجناء):" قرابة السبعين شابًا، ربما أكثر، ينحشرون  كومةَ لحم يائسة  لا تكاد تُميز وجوههم من فرط ازدحامهم، تختلط في حشدهم سمرة صعيد مصر بلكنة سكندرية، يقلهم قارب صغير يعصر أجسادهم . مهاجرون  هم إلى دولة أجنبية. موصومون من قبل المجتمع بأنهم مهاجرون غير شرعيين؛ شيء يجعلهم يهزءون كمدًا، وتصرخ دواخلهم من فرط عبث هذا المجتمع متسائلين.
وهل إقامتنا على أرض مصر إقامة شرعية؟".

 

أهم الاخبار