رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

محافظ المنيا يتفقد المنطقة الأثرية بتونة الجبل

المحـافظـات

الخميس, 28 أغسطس 2014 17:20
محافظ المنيا يتفقد المنطقة الأثرية بتونة الجبل
كتب - أشرف كمال

تفقد اللواء صلاح الدين زيادة محافظ المنيا اليوم، المنطقة الأثرية بتونة الجيل  بمركز ملوى، والتي كانت جبانة في العصور الفرعونية ، واليونانية ، والرومانية.

وشاهد المحافظ عددا من الآثار الهامة ، التي تضمها المنطقة منها مقبرة "ايزادورا" شهيدة الحب من العصر اليوناني الروماني ، مقبرة الكاهن "بتوزيرس" من العصر اليوناني، مدافن ايبيس الطائر المقدس للإله تحوت.
كما تفقد المحافظ الاستراحة الخاصة بعميد الأدب العربي طه حسين ، والتي تم ترميمها لنقل المتعلقات

الخاصة به ، حيث جاري دراسة تحويلها لمتحف خاص بعميد الأدب العربي طه حسين.
وشدد المحافظ على ضرورة مرور مفتشي الآثار على المنطقة بشكل مستمر، و الإبلاغ فورا عن أية حالات للتعديات على المنطقة .
كما تفقد المحافظ قرية ( هرموبولس الجديدة ) التي تعد أول قرية ثقافية داخل المحافظة ، بمنطقة تونة الجبل وتقع خارج المنطقة الأثرية ، على مساحة
10 أفدنة وتضم مكتبة و16 شاليه ، وحمام سباحة ومطعمًا ، وأماكن ترفيهية وقاعة للندوات والعروض الفنية،  بهدف تشجيع الحوار وتبادل الأفكار، تعد القرية بمثابة إحياء للمدينة الأثرية القديمة ، بغرض تسليط الضوء على تراث هذه المنطقة الفريد من نوعه ، واستغلاله بالشكل اللائق به .
وبحث المحافظ ، مع الدكتورة ميرفت عبد الناصر رئيس مجلس إدارة الجمعية المنشأة للقرية، الاستفادة من إمكانيات القرية وقربها من المنطقة الأثرية،  لتشجيع الوفود السياحية مع العمل على تطويرها، بما يساهم في خدمة جهود التنمية السياحية بالمحافظة ، وعودة المنيا على الخريطة السياحية التي تليق بها.


 

 

أهم الاخبار