رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الانتهاء من وضع الحدود الجديدة للمحافظات خلال شهر

بوابة الوفد الإلكترونية

أكد اللواء عادل لبيب وزير التنمية المحلية انه من المقرر انتهاء هيئة المساحة من وضع الحدود النهائية الجديدة للمحافظات خلال شهر وذلك بعد الانتهاء من تحديث البيانات. وأضاف «لبيب» في مؤتمر صحفي اليوم بمقر الوزارة

الذي أعلن فيه نتائج اجتماعات ترسيم الحدود ان العمل بالحدود الجديدة للمحافظات يتوقف علي انتهاء هيئة المساحة من وضع الخرائط الجديدة. وأشار إلي انه تم مراعاة البعد القبلي والاجتماعي لمحافظات الصعيد وذلك عند البدء في اعادة ترسيم الحدود، موضحاً انه تقرر عقد لقاء مع مشايخ وكبار العائلات بهذه المحافظات لتوضيح الحدود الجديدة وأهم المناطق التي تمت استقطاعها أو زيادتها.
وقال «لبيب» ان اعادة ترسيم حدود المحافظات سيتم علي 3 مراحل، الأولي تتضمن محافظات الصعيد وتشمل بني سويف والمنيا والفيوم وسوهاج وأسيوط وقنا والبحر الأحمر وأسوان والوادي الجديد، أما المرحلة الثانية لترسيم الحدود بين المحافظات فتتضمن محافظات القناة ومحافظة القليوبية وأن المرحلة الثالثة تتضمن محافظتي القاهرة والجيزة.
وأشار «لبيب» إلي انه تم تقليص المساحة الاجمالية لمحافظة البحر الأحمر بنسبة 92٪ لتصبح المساحة الاجمالية 8 آلاف و840 كيلو متر مربع بدلاً من 117 ألفاً و957 كيلو مترًا مربعًا وانه تم تقليص مساحة محافظة الوادي الجديد بنسبة 34٪ لتصبح 279 ألفاً و325 كيلو مترًا مربعًا بدلاً من 428 ألفاً و360 كيلو مترًا مربعًا وانه تمت زيادة مساحة محافظة أسوان بنسبة 102٪ وذلك لتصبح المساحة الاجمالية للمحافظة 129 ألفاً و383 كيلو مترًا مربعًا بدلاً من 64 ألفاً و11 كيلو مترًا مربعًا. وانه تمت زيادة مساحة محافظة قنا بنسبة 194٪ لتصبح المساحة الاجمالية للمحافظة 30 ألفاً و107 كيلو مترات مربعة بدلاً من 10 آلاف و544 كيلوًا مترًا مربع. وانه تمت زيادة مساحة محافظة الأقصر بنسبة 10 أضعاف المساحة الحالية لتصبح 37 ألفاً و523 ألف كيلو متر مربع بدلاً من 3 آلاف و263 كيلو مترًا مربعًا.
وانه تمت زيادة المساحة الاجمالية لمحافظة سوهاج بنسبة 222٪ لتصبح المساحة الاجمالية للمحافظة 28 ألفاً و874 كيلو مترًا مربعًا بدلاً من 8 آلاف و957 كيلو مترًا مربعًا.
وأضاف انه تمت زيادة مساحة محافظة بني سويف بنسبة 67٪ وذلك لتصبح 17 ألف كيلو متر و721 بدلاً من 10 آلاف و564 كيلو مترًا مربعًا، لافتاً إلي انه تم ضم منطقة مدوم التابعة لمحافظة الفيوم لمحافظة بني سويف.
قال اللواء عادل لبيب وزير التنمية المحلية انه تمت زيادة محافظة أسيوط بنسبة 105٪ وذلك لتصبح المساحة الاجمالية للمحافظة 28 ألفًا و785 كيلو مترًا مربعًا بدلاً من 14 ألفًا و41 كيلو مترًا مربعًا وانه تم استقطاع بعض الأجزاء من محافظة المنيا بنسبة 8٪ من اجمالي مساحة المحافظة حيث كانت المساحة 32 ألفاً و31 كيلو مترًا مربعًا لتصبح 30 ألفاً و35 كيلو مترًا مربعًا. وأضاف «لبيب» انه تمت مراعاة البعد الاجتماعي والقبلي لمحافظات الصعيد عند اعادة ترسيم الحدود.
وأوضح «لبيب» انه ستتم اضافة

ثلاث محافظات جديدة وهي «وسط سيناء، محافظة العلمين وتضم العلمين والضبعة والحمام وفودا» ومحافظة الواحات «الواحات البحرية والفرافرة»، وقال «لبيب»: انه سيظل عدد من محافظات الوجه البحري محتفظاً بحدوده القديمة وهي «محافظات الغربية والدقهلية ودمياط وكفر الشيخ».
وقال «لبيب» انه تم ترسيم الحدود الجديدة للمحافظات وفقاً لعدة اعتبارات من بينها اعطاء فرص متكافئة للتنمية فضلاً عن اضافة مساحات من الأراضي لإيجاد فرص عمل جديدة بالمحافظات. وأضاف انه تمت اضافة مساحات أراض في الترسيم الجديد لاستيعاب الاستثمارات للمشروعات القومية.
وأشار «لبيب» إلي انه تم تقليل الانفصال المكاني بين التنمية العمرانية المنفذة والمقترحة، موضحاً انه تم دمج المناطق الفقيرة مع المناطق المتواجدة بها موارد ومقومات خاصة في جنوب مصر. وأوضح انه تم تقليل الانفصال المكاني بين التنمية العمرانية في شرقي وغربي النيل، مشدداً علي انه تم الاهتمام بالمناطق ذات الطبيعة الخاصة في وحدة مكانية واحدة. وكشف عن انه تمت مراعاة الحفاظ علي الهوية لسكان المحافظات وتحديد الفواصل بين المحافظات بطرق رئيسية أو هيئات طبيعية بقدر الامكان وأوضح انه تم البدء في انشاء شبكة طرق قومية بطول 3200كم لخدمة الترسيم الجديد.
وأكد «لبيب» انه لن يتم تعديل الدوائر الانتخابية حالياً بعد ترسيم الحدود الجديدة للمحافظات وأن انتخابات مجلس النواب في موعدها وذلك حسب تأكيد الرئيس عبدالفتاح السيسي.
كما أكد «لبيب» ان السبب في تأخير الاعلان عن حركة المحافظين هو اختيار مساعدي المحافظين من الشباب، وأضاف انه تم رفض كافة الترشيحات وسيتم الاعلان عن مسابقة لاختيار هؤلاء الشباب. وأضاف «لبيب» انه تم وضع ضوابط معينة لاختيار هؤلاء الشباب بجانب اختيار نائب لكل محافظ بعد زيادة المحافظات.
وأوضح انه من المتوقع أن يتم الاعلان عن هذه المسابقة خلال أسبوع، وقال «لبيب»: ان حركة المحافظين المقبلة لن تتضمن سيدات إلا أن نواب المحافظين سيتضمنون سيدات وذلك لتأهيلهن علي العمل الاداري تمهيداً للاختيار من بينهن محافظين في الفترة المقبلة.