عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

محافظ الشرقية يشارك بافتتاح أعمال مؤتمر"سلامة الغذاء"

جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر

أكد الدكتور سعيد عبد العزيز عثمان محافظ الشرقية، على أهمية التعاون الوثيق بين الجامعة والجهة التنفيذية، مشيراً إلى أنه بالعلم نغزوا المستقبل وبأفكار غير تقليدية نستطيع أن نقود العالم.


وقال محافظ الشرقية: "بناء البشر أصعب من بناء الحجر ويرتبط بسلامة الغذاء الذي يؤثر على صحة الإنسان فالعقل السليم في الجسم السليم.

جاء ذلك خلال افتتاح أعمال المؤتمر الدولي الأول لسلامة الغذاء تحت عنوان "تأثير المخاطر البيئية على سلامة الغذاء" والذي نظمته كلية الطب البيطري بجامعة الزقازيق.

وطالب محافظ الشرقية بأن تتسم التوصيات الصادرة عن المؤتمرات العلمية بالعلم النفعي لبناء المستقبل والعلم التطبيقي لتكون قابلة للتطبيق وتبعد لحد كبير عن العمومية.

وقال الدكتور سعيد عبد العزيز محافظ الشرقية، إن البيئة الشرقاوية من أكثر البيئات تلوثاً فهناك مخلفات صرف صناعي يجب معالجتها لتقليل آثارها الجانبية على البيئة وصحة المواطن.

وأشار عبد العزيز، إلى  أن الهدف من المؤتمر توضيح تأثير المخاطر البيئية على سلامة الغذاء لنبحث عن الأسباب التي تؤدي للتلوث وتؤثر على سلامة الغذاء الذي ينعكس على صحة المواطن لذلك علينا أن نبحث عن حلول لتقليل المخاطر البيئية التي تؤدي لتلوث الغذاء لنحددها ونوصفها ونبحث عن حلول لها.

وأوضح محافظ الشرقية أن العامل الإنساني يتدخل للتأثير على سلامة الغذاء فالابتعاد عن الأمانة والنفوس الضعيفة وغياب الضمير لتحقيق مكسب سريع من خلال التلاعب في تاريخ صلاحية المنتج مما يؤثر على صحة المستهلك.

وخلال كلمته بالمؤتمر طالب الدكتور سعيد عبد العزيز عثمان محافظ الشرقية، أساتذة كلية طب بيطري جامعة الزقازيق بوضع تصور كامل للمشاركة في إنشاء مستشفى للخيول تعتزم المحافظة إقامتها بجوار نادي الفروسية بمدينة بلبيس.

وأشاد محافظ الشرقية بنجاح منظومة البيوجاز بقرية صفط الحنا التابعة لمركز أبو حماد والتي استطاعت الاستفادة من روث الحيوان والروث الآدمي والمخلفات العضوية وبقايا الطعام لتوليد طاقه بديله (البيوجاز) وتساعد في حل مشكلة أسطوانة الغاز وأيضاً لتخرج سماد عضوي ليس له تأثيرات سلبيه على البيئة فضلا عن الاستفادة منها لتدر دخلاً اقتصادياً .

وأكد محافظ الشرقية أن المحافظة تمتلك مقومات زراعية وصناعية ولديها عنصر بشري وصدمني أنها لا تعبر عما بها من موارد مهدره وغير مستقلة، مؤكداً أنه لا يمكن الاعتماد على موارد الدولة في ظل عجز الموازنة لذلك يجب الاعتماد على الموارد الذاتية واستغلالها لبناء اقتصادنا.

ومن جانبه أكد الدكتور علاء المرشدي أستاذ صحة اللحوم بكلية الطب البيطري ورئيس المؤتمر، أن مهمة الطبيب البيطري تتمثل في التأكد من خلو الغذاء من الميكروب والملوثات الكميائية والتي تتسبب في سرطانات وأمراض تؤثر على صحة الإنسان فضلاً على المحافظة على القيمة الغذائية للمادة وكذلك الكشف عن غش اللحوم والغذاء.

وأضاف المرشدي أن الطب البيطري مسئول عن سلامة الغذاء والإنسان وصحته باعتباره أمن قومي والثروة الحيوانية.