رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

فيديو وصور..

أهالى الشغب بالأقصر يشربون من ترعة الكلابية

المحـافظـات

الأربعاء, 20 أغسطس 2014 10:55
أهالى الشغب بالأقصر يشربون من ترعة الكلابية
كتبت - أسماء حمودة:

ربما كانت هى القرية ذات النصيب الأوفر بين قرى الأقصر التى  سقطت من حسابات المسئولين وتجاهلهم، رغم تعدد الحكومات إلا أن "الشغب بجنوب الأقصر" خرجت عن نطاق الخدمات بالمحافظة، فعانى أهلها من نقص الخدمات الأساسية ليأتى على رأسها عدم توافر المياه الصالحة للشرب لديهم.


يقول إبراهيم محمد، أحد الأهالى، نعانى منذ سنوات بعيدة من عدم توافر المياه الصالحة للشرب، حيث يتوافر لدينا مرشح مياه واحد  يقوم على خدمة قرية الشغب، والذى يستمد مياهه من ترعة الكلابية وليس من النيل مما أدى لانتشار الأمراض، مضيفاً أننى عانيت من التهابات "الاثنى العشر والقاولون" وذلك بسبب المياه الملوثة حتى نصحنى الأطباء بشرب المياه المعدنية، مطالباً بإنشاء مرشح آخر يغذيه النيل وليس الترعة.
وأكد عمر أحمد، موظف أن محطة واحدة لا تكفى لتغذية الكثافة السكانية لنجوع الشغب والتى يتعدى عدد سكانها الـ 15 ألف نسمة مشيرا إلى قيامهم بتوفير مرشح آخر "نقالى" إلا أن تعرض  الموتور للعطل جعل العملية تزداد صعوبة حيث ارتفاع وبعد النجوع وخاصةً منطقة "حاجر الشغب" جعل من الصعب وصول المياه إليها وبالتالى يتم فصل المياه عن بعض النجوع لساعات طويلة لتستطيع النجوع الأخرى الحصول على المياه ثم يتم   فصلها عن الأخيرة بالساعات أيضاً لتحصل الأولى على المياه وهكذا بالتناوب.
وتساءل أحمد "كيف لى أن أشرب بالتناوب؟ "مشيراً إلى تكرار الشكاوى وعرضها على المحافظين منذ أن

استقلت الأقصر بذاتها وحتى الآن لم أحد يلق بالاً لمشكلتهم.
وطالب أحمد بإنشاء محطة مياه مدمجة تستمد مياهها من النيل لشرب مياه صالحة.
من جانبها، حصلت الوفد على نسخ من نتائج تحليل العينات من المياه، بمديرية الصحة، والتى تثبت عدم مطابقة العينات  للمواصفات القياسية وقانون الصحة 458 لزيادة العكارة والأملاح عن الحدود المقدرة.
فيما قال طارق عبدالموجود، موظف، إن المواسير التى تضخ المياه للمرشح من الاسبستوس قديمة جدا ومعروفة أنها ضارة وغير صالحة، إضافة إلى أن الترعة التى تغذى المرشح ملوثة وتلقى بها الحيوانات الميتة، مناشداً المسئولين بوضع هذه المشكلة فى عين الاعتبار وسرعة حلها.
من جانبه، قال صالح عبدالفتاح، رئيس المجلس القروى، إنه هناك مساع لعمل مرشح جديد بقرية الدبابية، حيث تبرع أحد الآهالى بقطعة أرض لصالح القرية وسيتم تنفيذ المرشح على النيل ليستمد المياه من النيل وبقوة دفع أكبر حتى تصل المياه للنجوع المرتفعة عن القرية.

شاهد الفيديو

 

أهم الاخبار