رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

100 مليون جنيه لحماية طابا ودهب من السيول

 وزير الري حسام المغازي
وزير الري حسام المغازي

تلقي المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، تقريرا من وزير الري حسام المغازي، حول كيفية الوقاية من أخطار السيول بمحافظة جنوب سيناء، أكد وزير الموارد المائية والرى، أنه بعد زيارته الميدانية لمدن دهب ونويبع وطابا، خرج بدراسة متكاملة للوقاية من اخطار السيول

يتم تنفيذها على اربعة اعوام بتكلفة اجمالية قدرها 850 مليون جنيه، وتم تخصيص مبلغ قدره 50 مليون جنيه من ميزانية الوزارة –ولاول مرة- لحماية مدينة طابا من السيول التى تعرضت لها الشتاء الماضى وكبدتها خسائر تتجاوز الـ 400 مليون جنيه.
وأضاف الوزير: أما بخصوص مدينة نويبع نفذت الوزارة عدد 5  سدود و2 خزان أرضى وبحيرة صناعية على روافد وادى وتير، وجار تنفيذ عدد 3 سدود، بإجمالى تكلفة قدرها41 مليون جنيه.
وأشار «المغازى» إلى قيام وزارة الموارد المائية والرى بدراسة لإستكمال ما قامت به هيئة الطرق والكبارى بالمنطقة على طريق طابا نويبع. وقد تم التوجيه بضرورة إجراء التطهيرات

اللازمة فى الدلتا، وكذا عمل الصيانة اللازمة للحواجز، ودراسة عمل حوض تهدئة بدلتا وادى وتير لتهدئة سرعة المياه لاستيعاب كميات أكبر من مياه السيول. وتم تكليف معهد بحوث الموارد المائية بالانتهاء من دراسة أعمال الحماية للوحدات.
وتضمن التقرير توجيهات صدرت بضرورة عمل التطهيرات اللازمة للبرابخ والكبارى الموجودة والمنشأة بمعرفة هذه الجهات لحين البدء فى تنفيذ أعمال دراسة وزارة الموارد المائية بالمنطقة، كما تم عمل تقرير شامل لحماية مدينة طابا من أخطار السيول بتكلفة أعمال مقترحة قدرها 50 مليون جنيه. كما تمت مطالبة أصحاب القرى والفنادق السياحية بالمشاركة فى أعمال الحماية من اخطار السيول.