رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

سقوط ضحايا أمام منافذ توزيع السلع بالإسكندرية

المحـافظـات

الجمعة, 15 أغسطس 2014 05:56
سقوط ضحايا أمام منافذ توزيع السلع بالإسكندرية
الإسكندرية ــ شيرين طاهر:

تشهد محافظة الإسكندرية، أزمة بعد تطبيق المنظومة الجديدة لصرف السلع التموينية، حيث تفاقمت ظاهرة الزحام الشديد والمشاجرات على أبواب

محال البقالة التموينية والمجمعات الاستهلاكية التى تبيع السلع منخفضة الأسعار، ووصلت تداعيات الأزمة إلى إصابة العشرات من المواطنين بكسور وجروح خطيرة وتتزاحم أمام محال البقالة التموينية والمجمعات الاستهلاكية، حيث توافد المئات على المنافذ للحصول على مقررات شهرى يوليو وأغسطس التى لم يتمكنوا من الحصول عليهما خلال شهر رمضان الماضى، ونتيجة للزحام ونقص المقررات المتوافرة وقعت اشتباكات بالأيدى والعصى أمام المنافذ للسباق على أولوية الصرف، حيث أصيبت خمس سيدات بجروح وسحجات أمام الجمعية الاستهلاكية بمنطقة المجزر، حيث امتدت الطوابير لمسافات طويلة، الأمر الذى أدى إلى حدوث مشاحنات ومشادات كلامية بين المواطنين وصلت إلى حد التطاول بالأيدى لأولوية الحصول على السلع.
فيما لم يتم صرف الـ«20» سلعة الجديدة التى أعلن عنها الدكتور خالد حنفى، وزير التموين، من

بداية شهر يوليو الجارى، بجانب زيادة سعر المقررات التموينية مقارنة بما تم صرفه فى الأشهر السابقة، وذلك لتطبيق منظومة السلع التموينية الجديدة.
واشتكى بعض المواطنين من امتناع البقالين عن صرف المقررات التموينية فى عدد من المكاتب عن صرف الحصص التموينية، بينما شكا آخرون من عدم تمكنهم من صرف السلع التموينية، رغم وقوفهم لساعات، وذلك بسبب التكدس الشديد أمام مكتب التموين، وعبروا عن استيائهم الشديد من نقص السلع، وعدم توافر بعضها.
وأوضح آخرون أن تلك المقررات التموينية كانوا فى انتظارها قبل شهر رمضان، ،ولم يتمكنوا من الحصول عليها حتى الآن، مشيرين إلى أن المكاتب شهدت ازدحام واصطفاف المواطنين واندلاع المشادات، ولم يصرفوا أياً من المقررات، فضلاًعن فرض أصحاب المكاتب عليهم سلعاً لا يريدونها، رصدت «الوفد»
شكاوى المواطنين من مكاتب التموين.
بكت الحاجة نجوى حسن «62 سنة» بالمعاش، وقالت: يرضى ربنا اللى بيحصل فينا: أنا مريضة سكر وضغط ولم أستطع السير بسبب مفاصلى وكنت معتقدة إننى سوف أصرف التموين المقرر لى ولن أقف ساعات طويلة.. وفى الخامسة عصراً نجد صاحب منفذ الصرف يغلق أبوابه ويتركنا نقف على أبواب البقالة.. ويقول لنا أعمل لكم إيه مواعيدى الرسمية انتهت.
وقال مصطفى الضوى، رئيس شعبة البقالة والعلافة بالغرفة التجارية بالإسكندرية، إنهم قد تلقوا وعوداً من مسئولى التموين خلال الاجتماع بالانتهاء من صرف السلع التموينية عن شهر يوليو فى موعد أقصاه 20 أغسطس الجارى على أن يتم صرف مستحقات شهر أغسطس فى وقت لاحق.
وأضاف «الضوى» أن المحاسب هشام كامل، وكيل وزارة التموين قد أوضح لهم أن أزمة نقص السلع ناتج عن أن وزارة المالية لم تقم بصرف المبالغ المالية المخصصة للمواد التموينية لشركة الشحن لإعطائها للشركات المعبأة المتعاقدة مع وزارة التموين.
وكان عدد كبير من «بقالى» التموين بالإسكندرية قد قاموا خلال الفترة الماضية بإغلاق محلاتهم لعدم توافر السلع التموينية بها، مؤكدين أنهم توجهوا إلى مخزن شركة الجملة، ولم يجدوا السلع متوافرة.

 

أهم الاخبار