رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

آمال وطموحات أمام لجان تظلمات الثانوية بالإسماعيلية

المحـافظـات

الاثنين, 04 أغسطس 2014 10:23
آمال وطموحات أمام لجان تظلمات الثانوية بالإسماعيلية
الإسماعيلية – ولاء وحيد:

يتجمهر أمام مكتب تظلمات الثانوية العامة بالمجمع التعليمى بالإسماعيلية، يوميًا، المئات من الطلاب وأولياء أمورهم، فى انتظار فحص أوراق إجابتهم المشكوك فى تصحيحها، أملاً فى الحصول على "درجة" تمكنهم من اللحاق بكليات تمنوا الالتحاق بها، فمنهم من سيخرج فرحًا بعثوره بالفعل على عدد من الدرجات، ومنهم من يخرج يجر أذيال الخيبة.

يستقبل مكتب تظلمات الثانوية العامة بالإسماعيلية يوميًا المئات  من الطلاب والطالبات من محافظات الإسماعيلية والسويس وبورسعيد وشمال وجنوب سيناء والشرقية التى تتبع كنترول الثانوية العامة بها.
يقول محمد، طالب بالقسم العلمى علوم، إنه جاء إلى لجنة التظلمات بعد أن قدم تظلمًا حول درجته بمادة الفيزياء، والتى وجد أن إجاباته بها مطابقة لنموذج الإجابة ولا يوجد أى اختلاف سوى فى الأسلوب، مما يؤهله للحصول على 4 درجات كاملة بمادة الفيزياء ترفع بها مجموعه من 393.5 إلى 297.5، ويتمكن من دخول كلية الهندسة  التى طالما حلم بها.
اما الطالب أحمد فقد أشار إلى أنه تقدم تظلمات بـ3 مواد هى اللغة العربية والإنجليزية والفيزياء، حيث وجد أن التصحيح قد أفقده عدة درجات كان يمكن أن تجعله يحصل

على مجموع أكبر من 93.5٪ التى حصل عليها بالثانوية العامة، وتابع بأنه وجد أن هناك أسئلة أجاب عليها إجابة أخرى، ولكن المصحح لم يحسب سوى الإجابة الخطأ وتجاهل الإجابة الصحيحة، كما أن هناك سؤالاً فى اللغة العربية قد كتب النص المطلوب بالكامل، ولكن نموذج الإجابة كان يتضمن أجزاء غير مطلوبة بالسؤال؛ ففقد درجة السؤال بالكامل.
وأشار إلى أن هناك تعنتًا من قبل بعض المصححين لورق الإجابات، حيث يكون التصحيح طبق نموذج الإجابة دون وجود أى تقدير من المصحح، لافتًا إلى أنه كان يستحق درجتين زيادة بمادة اللغة العربية، ودرجة ونصف باللغة الإنجليزية، ودرجة بالفيزياء.

وقالت مروة، طالبة بالقسم العلمى "أستغرب من فرض رسوم قيمتها 100 جنيه للكشف عن تصحيح كل مادة، فليس فى متناول الجميع أن يدفع هذه المبالغ، وهل معنى ذلك أن الطلبة من محدودى ومعدومى الدخل لا حق لهم فى الكشف عن درجاتهم؟".
وتابعت "أن الجميع هنا يبحث عن

نصف درجة قد تفرق من دخوله من كلية لكلية وتحدد مستقبله"، وأكدت "أن هناك مهازل فى التصحيح ـ على حد تعبيرها ـ منها التزام المصحح بالإجابة النموذجية دون الالتفات لإجابة الطالب التى تكون تحمل إجابة صحيحة ولكن مدونة بطريقة مختلفة، وأيضًا هناك بعض الأسئلة غير محسوب درجاتها.
وقالت مصادر مسئولة بلجنة التظلمات بمقر المجمع التعليمى بالإسماعيلية إن المواد العلمية بشكل عام تتصدر طلبات تظلم طلاب الثانوية العامة بشكل كبير، لافتًا إلى أنه نادرًا ما تضاف درجات من خلال التظلم، وإن حدث يكون ما بين نصف درجة إلى 3 درجات على الأكثر.
وأكدت المصادر "أن حديث بعض الطلبة عن أحقيتهم فى الحصول على درجات كبيرة فى مواد متعددة ليس واقعيًا ولا يحدث"، وتابعت أنهم يتلقون يوميًا المئات من الطلبة الراغبين فى الكشف عن أوراق إجابتهم من المحافظات الستة التابعة لكنترول الإسماعيلية، وهى بورسعيد والسويس والشرقية وشمال وجنوب سيناء والشرقية .

وقالت مصادر انه تيسيرا على الطلاب تم السماح للطلبة بتقديم التظلمات فى محافظتهم على ان يتم التواصل بين مديريات التعليم بالمحافظات وبين الكنترول  .ويقدم الطالب الايصال الخاص بالمادة التى تقدم تظلم بها ويقوم بمراجعة ورقة اجابته ويتطابقها بنموذج الأجابة، ويكتب ملاحظاته بها والتى يتم ارسالها الى الإدارة العامة للإمتحانات بالقاهرة للبت بها، واوضح بأن قيمة الرسوم بكل مادة هى 100 جنيه يستردها الطالب فى حالة حصوله على درجات من التظلم.

أهم الاخبار