رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مشاركة المرأة بالانتخابات محاربة للظلامية

بوابة الوفد الإلكترونية

أشاد اللواء إبراهيم حماد، محافظ أسيوط، بدور المرأة، خصوصاً الصعيدية، في أسيوط الذي ظهر واضحاً في نتائج الانتخابات الرئاسية الأخيرة، التي توحي بإدراك عميق ووعي كامل بكل القضايا الثقافية والسياسية المطروحة.

جاء ذلك خلال افتتاح المؤتمر العلمي الثاني لثقافة المرأة الذي عقد تحت عنوان "المرأة الجنوبية.. رؤى وطموحات" الذي يستمر لمدة يومين بقصر ثقافة مدينة أسيوط، وبحضور سعد عبدالرحمن رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، والدكتورة عواطف عبدالرحمن، الأستاذ بكلية الإعلام ورئيس المؤتمر، وحنان موسى الأمين العام للمؤتمر، والشاعر مسعود شومان، وعدد كبير من المهتمين والمهتمات بقضايا المرأة.

أشار محافظ أسيوط إلى أنه قد يتفق مع الدراسات البحثية والفكرية التي عرضت في المؤتمر عن تهميش دور المرأة في الصعيد إلا انه على يقين من ان المرأة الصعيدية في الانتخابات الأخيرة أثبتت أنها تحارب الظلامية والإرهاب، لافتاً إلى ان المستقبل سيكون أفضل، وان الاعتمادات الخاصة بالتنمية ستكون كافية لإحداث نقلة نوعية للصعيد بشكل عام.

الدكتورة عواطف عبدالرحمن، رئيس المؤتمر، قالت إن التركيز على نسوية قضية المرأة أدى إلى تراجعها، على رغم كل الجهود التي بُذلت من جانب الدولة ومنظمات المجتمع المدني لتطوير أوضاعها لافتة إلى أنها من أنصار إلغاء ما يسمى قضية المرأة، لأن القضية تخص المجتمع كله والرجال قبل النساء، موجهة النقد للظروف السياسية والإعلام المركزي اللذين لعبا دوراً مهماً في تهميش الصعيد عامة وتشويه صورته.

وقال الشاعر سعد عبدالرحمن، خلال كلمته بالمؤتمر، إن المرأة تواصل مسيرتها النضالية منذ أن أصدر قاسم أمين كتابيه "تحرير المرأة" و"المرأة الجديدة"، بمشاركة كثير من الرجال المستنيرين والواعين بأهمية تبوء المرأة مكانتها في المجتمع مروراً بمعارك المرأة في سبيل نيل حريتها ولكنها ما زالت تحارب من اجل هذه الحرية التي يقف أمامها عوائق كثيرة منها الموروثات الشعبية والعادات والتفسير الخاطئ للدين، خصوصاً في ريف الصعيد، وقال نحن في حاجة لبذل المزيد من الجهود بمشاركة مؤسسات المجتمع كافة من اجل إحداث التغيير لوضع المرأة.
وعلى هامش المؤتمر كرّم محافظ أسيوط اللواء إبراهيم حماد الشاعر سعد عبدالرحمن والدكتوراه عواطف عبدالرحمن والشاعر مسعود شومان بإهدائهم درع محافظة أسيوط، فيما كرمت الهيئة العامة لقصور الثقافة محافظ أسيوط تقديراً لدوره وإسهاماته في دعم قضايا المرأة في أسيوط.

كما تفقد المحافظ معرضاً للمشغولات اليدوية وأعمال التالي والتطريز بالخيوط من منتجات ورش المرأة بفرع قصر ثقافة أسيوط.