عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

انتهاء تطوير مصطفى النحاس وامتداد رمسيس نهاية يونيو

د. جلال سعيد
د. جلال سعيد

تفقد د. جلال سعيد، محافظ القاهرة، الأعمال النهائية لتطوير محور مصطفى النحاس وشارع امتداد رمسيس بمدينة نصر، وإعادة تخطيطهما ورفع كفاءتهما لكونهما من المحاور الرئيسية التى تحقق السيولة المرورية المنشودة بتلك المنطقة، وتربط قلب العاصمة بالقاهرة الجديدة.

وأكد المحافظ أن أعمال التطوير ورفع كفاءة محور مصطفى النحاس بطول 8 كم تقريبًا بدءًا من تقاطعه مع شارع امتداد رمسيس وصولاَ لشارع متولى الشعرواى؛ أوشكت على الانتهاء، نتيجة تضاعف مستوى الأداء ومعدل إنجاز العمل تحت إشراف الجهاز التنفيذى لتعمير مشروعات القاهرة الكبرى، معلنًا تسلم المحور بعد انتهاء أعمال التطوير وافتتاحه نهاية الشهر الجارى بتكلفة تصل لـ60 مليون جنيه.
وخلال الجولة شدد المحافظ على رؤساء أحياء غرب وشرق مدينة نصر رفع جميع الإشغالات والأكشاك والتعديات على الأرصفة بطول شارعى مصطفى النحاس وامتداد رمسيس الخاضعين للتطوير، مع منع إعطاء تراخيص للمحلات والسوبر ماركت بشوادر أو ما شابه لعرض مستلزمات رمضان أو التعدى على رصيف المشاة بشكل أو بآخر، وأصدر تعليماته بإزالة شوادر وإشغالات من أمام عدد من السوبر ماركت بمحور مصطفى النحاس، ورفع عدد من الأكشاك غير المرخصة، ونقل المرخَّص منها فورًا إلى شوارع داخلية، مع سحب رخص عدد من حافلات الشحن الدولى، وفرض مخالفات مرورية عليهم تصادف انتظارهم خطأً على جانبى الطريق.
وخلال جولته استمع المحافظ للموقف النهائى بأعمال التطوير من قبل مسئولى جهاز التعمير، حيث سيتم الانتهاء نهائيًا خلال يومين من المسار المخصص لخطوط النقل العام والنقل السريع (الحارة الوسطى) بطول المحور من بدايته اتجاه ناحية التبة وبطول 8 كم كمرحلة أولى، وهى الحارة التى كان يشغلها مسار مترو مصطفى النحاس بعد رفع القضبان وتجهيزه، حيث تم تغطية الطبقة النهائية للأسفلت وإنشاء بلدورات جديدة بمستوى ومنسوب واحد، مع دهانها وتركيب أعمدة الإنارة، وإنشاء الأرصفة على جانبى الشارع، وعمل تخطيط أرضى للحارات الثلاثة بعرض 10 م لكل حارة بعد توسعتها، مع ترك 5 م على جانبى الطريق كمساحة لانتظار السيارات.
وتابع المحافظ خلال الجولة إزالة عدد من العشش والإشغالات بشارع متولى الشعرواى التى كانت تعوق بدء أعمال التطوير به كمحور لا يقل أهمية عن باقى المحاور الأخرى نظرًا لارتباطه بشارع الميثاق الذى سيحقق بدوره سيولة مرورية فى اتجاه القاهرة الجديدة، وطالب اللواء سالم على رئيس حى شرق مدينة نصر بسرعة نقل وإزالة سوق الخضار الكائن بنهاية

محور مصطفى النحاس عند تقاطعه مع شارع متولى الشعرواى (مدخل عزبة الهجانة)، وإيجاد بديل لنقل الباعة به استجابة لشكوى العديد من أهالى المنطقة من موقع السوق وإشغالاته وما يسببه لهم من قمامة وإزعاج، بالإضافة إلى استكمال الأعمال بسوق التبة الجديد الذى تقيمه المحافظة والمخصص لتجميع الباعة الجائلين المنتشرين بشكل عشوائى بالمنطقة.
كما وجه المحافظ رئيس حى غرب مدينة نصر بعمل تجريد دورى لجوانب شارع امتداد رمسيس وأسفل السيارات الموجودة على جانبى الشارع بعد رفعها بالتنسيق مع إدارة المرور، وطالبها بالبدء فى رفع كفاءة وتشجير الجزيرة الوسطى لشارع الشركات كرابط مهم بين حى شرق وحى غرب مدينة نصر.
وتفقد المحافظ خلال الجولة شارع أحمد الزمر، حيث قرر غلق أحد محال السوبر ماركت لتعديه بشوادر على الرصيف لعرض مستلزمات وياميش رمضان.
كما شدد على رئيس حى شرق مدينة نصر بسرعة إزالة ورفع جميع الحواجز والسواتر المقامة أسفل بعض العقارات والمحلات على الأرصفة بطول شارع أحمد الزمر.
وأوضح المحافظ أهمية محور مصطفى النحاس لخدمة الحركة المرورية بمدينة نصر كأكبر أحياء القاهرة، وبما يحقق تخفيفًا ملحوظًا للضغط المرورى على باقى المحاور، مشيرًا إلى أن معظم تقاطعات المحور محكومة بإشارات ضوئية إلكترونية لضبط الحركة المرورية، وأنه جار دراسة اقتراح مع القوات المسلحة لفتح ومد محور مصطفى النحاس وربطه بالطريق الدائرى كمخرج جديد من قلب القاهرة، مضيفًا أن تطوير هذا المحور يأتى ضمن منظومة عمل ومشاريع تتبناها أجهزة المحافظة بشرق القاهرة لفتح وإنشاء محاور مرورية حيوية أخرى مثل محور الشهيد، ومحور شركات البترول ومحور امتداد رمسيس.