رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

فريق علمى بهندسة طنطا يخترع مجففاً بالطاقة الشمسية

المحـافظـات

السبت, 10 مايو 2014 12:47
فريق علمى بهندسة طنطا يخترع مجففاً بالطاقة الشمسية
كتب- رامى المنشاوى

نجح فريق بحثى بكلية الهندسة جامعة طنطا فى ابتكار وتطوير مجفف يعمل بالطاقة الشمسية، لتجفيف المواد الطبية باستخدام تقنية حديثة وهى استخدام مواد متغيرة الطور لتخزين الطاقة ليعمل ليلاً بعد غروب الشمس. لاقت هذه التجربة الدعم من الجامعة التي عرضتها في أحد المحافل الدولية التي لاقت إقبالاً من المستثمرين الأجانب بهدف شراء الاختراع وتنفيذه في أوروبا.

بداية العمل في المشروع البحثي استغرقت قرابة عامين وهو ما أوضحه

الدكتور صالح شلبي مدرس الطاقة الشمسية بكلية الهندسة جامعة طنطا، ورئيس الفريق البحثي، يعاونه الدكتور محمد علي بيك، الذي عاد من انجلترا لتدعيم المشاريع البحثية بمصر عقب ثورة 25 يناير، وبمعاونة مجموعة من طلاب الكلية بهدف تفريخ أجيال قادرة على الاختراع والبحث العلمي.
تقوم فكرة المجفف على تحويل الطاقة الشمسية من طاقة متذبذبة إلى طاقة
مستمرة عن طريق تخزين الوحدات الحرارية في كتل من الشمع المنصهر أثناء فترة النهار ثم إعادة تفريغ هذا المخزون الحراري أثناء الليل مما يضمن تدفقاً مستمراً للطاقة الحرارية واستخدامها في تجفيف النباتات الطبية التي تحتاج إلى مجهودات ضخمة لتجفيفها والابتعاد عن الطرق البدائية للتخزين.
نشر الفريق مجموعة من الأوراق البحثية إضافة إلى البدء في تسجيل براءة اختراع، كما يعمل الفريق على إعداد مشروع جديد لإنشاء وحدة لتحلية المياه ذات إنتاجية عالية تتفوق على مثيلاتها وهو ما يعتبر تطبيقاً آخر من تطبيقات الطاقة الشمسية لحل مشكلة نقص المياه.

أهم الاخبار