"مياه شرب صالحة".. حلم يداعب أهالي القصير

المحـافظـات

السبت, 19 أبريل 2014 14:04
مياه شرب صالحة.. حلم يداعب أهالي القصير
كتب - لطفي الدمراني:

بعد معاناة فى أن يستمع مسئول لشكوهم ويحققها لهم، بات الحصول على مياه شرب تكفي دون معاناة، وشوارع خالية من الأوبئة التى تخلفها مياه الصرف الصحي أصبح حلم يداعب أهالى مدينة القصير.

"الوفد" التقت بأهالى مدينة القصير لتعيش معهم وتستمع إلى ما يعانون.

قال أحد أصحاب المحال التجارية بالمدينة إن مياه الشرب غير صالحة للاستخدام الآدمى وتصل للمنازل صفراء اللون وكل أسبوع مرة واحده فقط وطالب المسئولين والحكومة بسرعة التدخل لحل تلك المشكلة التى تسببت فى الكثير من الأمراض مثل الفشل الكلوى، وغيرها من الفيروسات التى تصيب الأطفال والشباب.

أضاف أحد المواطنين "نقوم بشراء مياه الشرب عن طريق إرسالها جراكن لتعبئتها بتروسيكلات من صنابر مياه خصصتها شركة مياه الشرب لتعبئة الأهالى منها غير المبلغ الذى يتم دفعه للشركة كل شهر دون استخدام المياه للشرب كونها لا

تصلح للشرب فهى صفراء اللون و الطعم والرائحة متغيرة".
وأضاف الدكتور محمد يوسف العفيفى بمستشفى القصير المركزى أن مدينة القصير من ضمن المدن على مستوى الجمهورية ليست بها مياه عذبة جارية، ومن حق أي مواطن القصير أن يحصل على كوب ماء نقى.
وقال صاحب محل أحذية "نريد مياه صالحة للاستخدام الأدمى لا تكون بها أملاح ذائدة ونظيفة والمياه ملوثة تصيب الكثير من المواطنين بالفشل الكلوى والأملاح والفيروسات.
وأطالب من الحكومة توفير مياه شرب نظيفة تصلح للاستخدام الآدمى وهذا أقل حق من حقوق المواطن البسيط".
وتابع بديع سنوسى أحد المعلمين القدامى بالتربية والتعليم أنه معروف على مستوى الجمهورية أن هناك عجز فى مياه الشرب ولابد من الاستعانة بمياه البحر ولكن
لابد أن تكون نقية".
من جانبه قال المهندس فؤاد جمال مهندس بمحطات التحلية سابقا إن درجة ملوحة مياه الشرب بمدينة القصير تزيد من  حالات إصابة المواطنين بأمراض الكلى، وأن محافظة البحر الأحمر تتغذى من مصدرين لمياه النيل خط مياه (الكريمات-الغردقة) وهو يغذى كل من مدينتى الغردقة ورأس غارب وخط مياه (قنا-سفاجا) وهو يغذى كل من الغردقة وسفاجا والقصير وأن حصة مدينة القصير من مياه النيل لا تتعدى 2000 م3 بينما يتم استكمال باقى حصة المدينة من محطات التحلية بطاقة 7000 م3 ليصبح الأجمالى 9000 م3 وبذلك تكون نسبة مياه النيل 2% بينما نسبة مياه التحلية 78% وتتراوح نسبة ملوحة المياه ما بين ( 400 و 500 ppm ) وأحيانا تصل لأكثر من ذلك.

يذكر أن شركة مياه الشرب و الصرف الصحى بالبحر الأحمر نظمت فى الثالث و العشرين من شهر مارس 2014  حفلاً فنياً من ضمن فعاليات مهرجان "المياه والسياحة.. الحياة والمستقبل"، جاء ذلك تزامناً مع الاحتفال باليوم العالمى للمياه، بينما يعاني أبناء القصير من نقص مياه الشرب الصالحة.


 

أهم الاخبار