افتتاح مكتـب براءة الاختراع بجامعـة الفيوم

المحـافظـات

الخميس, 17 أبريل 2014 14:19
افتتاح مكتـب براءة الاختراع بجامعـة الفيومالدكتور عبدالحميد عبدالتواب صبرى رئيس جامعـه الفيوم
الفيوم - سيد الشورة:

تحت رعاية الدكتور عبدالحميد عبدالتواب صبرى رئيس جامعة الفيـوم وإشراف الدكتور أحمد جابر شديد نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث وبالتعاون مع أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجى، تم افتتاح مكتـب بــراءة الاختراع بجامعـة الفيوم الخميس بالمكتبة المركزية بجامعة الفيوم.

حضر الافتتاح الدكتور فريد عوض حيدر نائب رئيس جامعـة الفيوم لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة وعادل عويضة رئيس مكتب براءات الاختراع بأكاديمية البحث العلمى والتكنولوجى والدكتور جمال عبدالرحمن المستشار القانونى لأكاديمية البحث العلمى وعمداء ووكلاء كليات الجامعة ولفيف من طلاب الجامعة.

وفى كلمته أشار رئيس الجامعة بأنه تم اختياره لصياغة باب خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالقانون الجديد لتنظيم الجامعات المصرية وهى تعد بمثابة فرصة لصياغة الخبرات فى هذا المجال حيث كان نائبا لهذا القطاع قبل توليه رئاسة الجامعة.

كما أكد على الدور الهام الذى يقوم به قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة فى الجامعات الإقليمية فى تحديده لمشاكل المجتمع المحلى بالاستعانة

بالمراكز المتخصصة بالمحافظة ثم تصنيف هذه المشاكل ومن ثم إرسالها لقطاع الدراسات العليا والبحوث لتوزيعها على كليات الجامعة حسب التخصص لإيجاد حلول لها من خلال الأبحاث العلمية ثم يتم تسويقها على رجال الأعمال والمستثمرين لتدخل حيز التطبيق الفعلى ومن خلال هذه الإجراءات يكون التواصل الفعال بين قطاعى خدمة المجتمع والدراسات العليا والبحوث قد قام بالدور المنوط به على الوجه الأمثل لحل مشكلات المجتمع.

وصرح نائب رئيس جامعـة الفيوم لشئون الدراسات العليا والبحوث بأن رئيس الجامعة وافق على تجهيز مكتب مخصص لبراءة الاختراع بالمكتبة المركزية بالجامعة حسب المواصفات المحددة من أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجى كما تم اختيار وتأهيل ثلاثة عناصر من أعضاء هيئة التدريس والإداريين بعد اجتيازهم للدورات التدريبية اللازمة بالأكاديمية للعمل داخل المكتب.

ويقوم المكتب بتسجيل طلبات براءات

الاختراع من داخل الجامعة وخارجها وحماية وإصدار البراءات وتشجيع المخترعين والمبتكرين وتنظيم دورات تدريبية لهم على القواعد والقوانين المتبعة كذلك المساهمة فى نقل والمساعدة لنقل التكنولوجيا من أجل تطوير المنتجات المحلية.

كما سيقدم مكتب بـراءة الاختراع بجامعة الفيوم خدماته لجميع أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والطلاب والإداريين وكذلك لجميع المخترعين من محافظة الفيوم فى كافة المجالات. كما أشار إلى أنه ستعقد ندوات للتعرف على ملامح الشروط الأساسية لقبول صدور براءة اختراع عند التقدم لمكتب براءات الاختراع للحصول عليها.

وقال الدكتور فريد عوض حيدر نائب رئيس جامعـة الفيوم لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بأن العبرة ليست بأعداد براءات الاختراع التى سيتم تسجيلها بالمكتب ولكن بالتطبيق العملى وأشار إلى أن المكتب يعد حلقة وصل بين العلم المكتوب والتطبيق العملى الذى يؤدى دوره فى النهوض بالمجتمع وحل مشاكله.

وتحدث رئيس مكتب براءات الاختراع بأكاديمية البحث العلمى، عن ضرورة تنظيم محاضرات وندوات لنشر ثقافة الملكية الفكرية بين طلاب الجامعات من خلال إقامة نقاط اتصال بين الأكاديمية والجامعات المصرية.

وفى نهاية اللقاء قام رئيس الجامعة بتوزيع الدفعة الثانية من الحاسبات اللوحية "التابليت" على 20 من طلاب الكليات المتميزين. وتم أخذ الصور التذكارية معهم.

أهم الاخبار