وزير الاتصالات يؤسس أول قرية ذكية فى الصعيد

المحـافظـات

الأربعاء, 16 أبريل 2014 12:47
وزير الاتصالات يؤسس أول قرية ذكية فى الصعيد
أسيوط – جهاد عبدالمنعم

افتتح المهندس عاطف حلمي، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، اليوم الأربعاء، واللواء إبراهيم حماد محافظ أسيوط، عددًا من المشروعات الجديدة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمحافظة أسيوط.

واستهل الوزير والمحافظ جولتهما بالمحافظة بوضع حجر الأساس لأول منطقة تكنولوجية استثمارية في جنوب مصر القرية الذكية بأسيوط الجديدة تبلغ مساحتها حسب المخطط 120 فدانًا، تم تخصيصها من قبل هيئة المجتمعات العمرانية لهذا الغرض، ويبلغ مجموع استثماراتها على مدار من 5 – 7 سنوات نحو 4 مليارات جنيه.

يأتي ذلك في إطار خطة الحكومة لمضاعفة اهتمامها بصعيد مصر،

والبداية من إنشاء عدة تجمعات استثمارية تكنولوجية خارج العاصمة في كل من: أسيوط وأسوان وبنى سويف وبرج العرب بالإسكندرية والسادات باستثمارات تصل إلى 23 مليار جنيه (3.3 مليار دولار) تقوم فكرتها على نقل وتطوير وابتكار تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، لدعم مشروعات التنمية المجتمعية والاقتصادية بالمجتمع، وبناء مجتمع معرفي قائم على التكنولوجيا، وتوفير مناخ مميز لتشجيع الاستثمارات الأجنبية لتوفير المزيد من فرص العمل.

وتهدف مشروعات التجمعات الاستثمارية التكنولوجية المزمع إقامتها إلى

تعزيز مكانة مصر العالمية في صناعة خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وصناعة التعهيد والصناعات التجميعية والإلكترونيات والبحوث والابتكار، ورفع قدرتها التنافسية بقيمة تصديرية مضافة تنفيذا لإستراتيجية الوزارة 2014- 2017.

وكذلك المنطقة الاستثمارية التكنولوجية بالمعادي في غرب القاهرة التي تمثل كيانًا متخصصاً أنشئ خصيصاً لتلبية الحاجة الملحة للأسواق المحلية والدولية من الكوادر المصرية، وتصدير خدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للخارج، بالإضافة إلى خدمات التعهيد بمختلف أنواعها؛ يذكر أن القرية الذكية هي شركة تأسست بالتعاون والشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص عام 2001.

كما قام الوزير والمحافظ برفقة المهندس محمد النواوي، الرئيس التنفيذي للشركة بافتتاح مركز خدمة العملاء بسنترال أسيوط غرب وتفقد سير العمل به بعد عمليات التحديث والتطوير التي تمت بالسنترال.
 

أهم الاخبار