وزير الرى يتفقد منشآت الصرف بالدقهلية

المحـافظـات

الأحد, 13 أبريل 2014 14:00
وزير الرى يتفقد منشآت الصرف بالدقهلية
وكالات:

قام الدكتور محمد عبدالمطلب وزير الموارد المائية والرى اليوم بجولة ميدانية بمحافظة الدقهلية لتفقد المنشآت والمرافق المائية فى مجال الرى والصرف، والوقوف على مجمل الأعمال الجارى تنفيذها بمجال الصرف المغطى بالمحافظة.

شملت الجولة تفقد سير العمل ومنظومة الإحلال والتجديد الجارى تنفيذها بمصنع "أجا" لإنتاج المواسير البلاستيك، والتابع للهيئة المصرية العامة لمشروعات الصرف، كما تفقد الوزير أعمال الصرف المغطى الجارى تنفيذها فى زمام 2700 فدان بنطاق الإدارة العامة لصرف جنوب الدقهلية بمنطقة إخطاب وميت فضالة (ب)، وبتكلفة إجمالية 4.4 ملايين جنيه، حيث بلغت نسبة التنفيذ 49%، وذلك بمعدل يفوق البرنامج الزمنى المقرر حتى الآن.
صرح وزير الرى - خلال جولته اليوم "الأحد" -

بأن مصنع "أجا" لإنتاج مواسير البلاستيك هو أحد المصانع التى تدفع وزارة الرى لإنتاج المواسير المستخدمة لمشاريع الصرف المغطى من ضمن سبعة مصانع مقسمة على الوجهين القبلى والبحرى، موضحاً أن مصنع "أجا" يقع على مساحة 14 فداناً تتضمن 3 خطوط إنتاج، حيث بلغ الإنتاج الإجمالى للمصنع منذ إنشائه عام 1990، 34 ألف كيلو متر طولى مواسير حقليات، و12 ألف كيلو متر طولى مواسير مجمعات.

من جانبه، صرح المهندس فتحى جويلى رئيس هيئة الصرف بأنه تم إنشاء 7 مصانع لإنتاج مواسير مشاريع الصرف المغطى منها 4 بالوجه

البحرى و3 بالقبلى، لتؤدى دوراً مهماً فى إنشاء شبكات الصرف، منوهاً بأنها لا تهدف إلى الربح ولكن إلى توفير الجودة المطلوبة لهذه المشاريع الحيوية.
أوضح أن تكلفة مشاريع الصرف المغطى يتم استردادها من الفلاح على 20 عاماً، مشيراً إلى أن خطة الهيئة للصرف المغطى فى الفترة المقبلة تهدف إلى إنشاء وإحلال وتجديد شبكة الصرف بـ 125 ألف فدان، لافتاً إلى أن ذلك يحتاج إلى إنتاج 10 آلاف كيلو متر مواسير حقليات، و1000 كيلو متر مواسير مجمعات.
أشار جويلى إلى أن مشاريع الصرف على مستوى الجمهورية كانت تستهدف 6 ملايين و400 ألف فدان، تم الانتهاء بالفعل من 6 ملايين، مبيناً أن المساحة المتبقية سيتم الانتهاء منها خلال السنوات المقبلة، كاشفاً أن البنك الإسلامى والحكومة وافقا على منح قروض للهيئة بقيمة 6.3 مليون دولار لتمويل المصانع، كما سيتم ضخ مليون دولار بمصنع "أجا".
 

أهم الاخبار