رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

"جنوب الوادى" ينظم ورشة لتنمية المهارات بأسيوط

المحـافظـات

الخميس, 20 مارس 2014 12:56
جنوب الوادى ينظم ورشة لتنمية المهارات بأسيوط
أسيوط ـ محمد ممدوح:

نظم مركز تنمية جنوب الوادى، ورشة عمل تحت عنوان "التدريب وتنمية المهارات وتأثير ذلك على مجالات الأعمال المختلفة"، تحت رعاية الدكتور محمد عبدالسميع رئيس جامعة أسيوط،  والدكتور عادل ريان نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم.

وفى كلمته خلال افتتاح الورشة أكد الدكتور عادل ريان على وجود العديد من الحواجز أمام أرباب الأعمال فى مصر أهمها افتقار الشباب إلى المهارات الكافية واللازمة لسوق العمل مع عدم الاهتمام بقيم وأخلاقيات العمل لدى الأفراد, والتركيز خلال مراحل التعليم المختلفة على التلقين الدراسى فقط بينما تهمل تمامًا المهارات والسلوكيات.
وطرحت الدكتورة أميرة كاظم  عدد من الأسئلة تم مناقشتها خلال الجلسات فى

محاولة للإجابة عنها, والتى تتضمن: هل يلبى نظام التعليم الحالى متطلبات سوق العمل والعاملين بصعيد مصر؟ وهل يوفر التعليم الفنى المهارات المطلوبة من جانب أرباب العمل؟ وما هى الفجوات الأساسية؟ وفى جلسة أخرى ناقش السيد جوستافو دى ماركو كبير الاقتصاديين ومنسق التنمية البشرية بالبنك الخيارات المطروحة بعد التدريب لتنمية مهارات العمال "تداخلات سوق العمل النشطة) وتوظيف الشباب من التعليم إلى العمل.
وصرح الدكتور حسن عبدالحميد مدير مركز تنمية جنوب الوادى أن الورشة انتهت إلى تحديد العديد من المعوقات فى مجال
الأعمال التجارية وأهمها افتقار القوى العاملة إلى المهارات الملموسة كالانضباط و المهارات الشخصية الغير ملموسة كالإبداع، والقيادة والعمل الجماعي، وإتقان اللغتين العربية والانجليزية، وإتقان الحاسب الآلي، وأخلاقيات العمل وغياب الاستقرار السياسى والحكومي، والحصول على التمويل والبيروقراطية الحكومية والفساد وضعف البنية التحتية والتضخم ولوائح العملات الأجنبية والجريمة والضرائب وتدنى الصحة العامة، إلى جانب نظرة المجتمع لريادة الأعمال على أنها خيار مكمل للعمالة بالأجر، والمعلومات المغلوطة المثبطة لدى الشباب حول شروط الحصول على التمويل، وعدم قدرة الغالبية العظمى من أصحاب المشروعات الصغيرة على توفير الدخل الكافي.
وفى إطار محاولة الورشة إيجاد حلول ممكنة للتغلب على هذه المعوقات طرحت الورشة برامج للتوظيف بالأجر تحتوى على التدريب والتوسط والمساعدة فى البحث عن وظيفة وإعانات للتدريب، وخدمات دعم مثل رعاية الأطفال و المواصلات والتحويل، وبرامج للتوظيف الذاتي.

أهم الاخبار