رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

450 مليون جنيه لمعالجة مياه الصرف ببحيرة المنزلة

المحـافظـات

الخميس, 13 فبراير 2014 15:18
450 مليون جنيه لمعالجة مياه الصرف ببحيرة المنزلة
كتبت ـ نغم هلال

أكد وزير الزراعة خلال الاجتماع الأول للجنة العليا لتنمية بحيرة المنزلة فى بورسعيد، اليوم، أن كل ما نحتاجه هو الصبر.

وقال "إن رجال الجيش والشرطة يقدمون لنا كل يوم مثالا علي التفاني فى العمل، ويضحون بأرواحهم لتحقيق الأمن والاستقرار فى كل ربوع مصر" .
وحول تنمية بحيرة المنزلة، أكد الوزير أن البحيرة تواجه مأزقا حقيقيا، وإن كان ليس وليد اللحظة بل جاء نتيجة تراكم مشكلات عديدة عبر سنوات طويلة دون البحث عن حلول واقعية و حقيقية لتنمية البحيرة ،لافتا إلي أنه لا توجد مشكلة تواجه البحيرة إلا وأجريت عليها الدراسات وتم تحديد الحلول ولكن للأسف لم يتم تفعيلها.
وأكد أن وزارة الزراعة تمتلك بيانات دقيقة عن مساحة بحيرة المنزلة وتم تحديدها بالأقمار الصناعية ونعمل علي تحديثها أولا بأول لمنع التعديات علي البحيرة فور حدوثها ونسعي إلى تدقيق البيانات حتى لا نتعامل مع مجهول مما يجعل مهمتنا بالغة الصعوبة.   
وطالب الدكتور أيمن أبو حديد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بضرورة مشاركة المجتمع المدني في حماية بحيرة المنزلة من التلوث والتعدي عليها، مضيفا أنه سيطلب من وزيري الاسكان والبيئة مشاركتهم في اجتماعات اللجنة العليا في ادارة بحيرة المنزلة، مضيفا أنه لابد من تغليظ العقوبات للمتعدين والمخالفين علي بحيرة المنزلة وهذا يتطلب تعديلات تشريعيه، مكلفا الدكتور محمود حسين رئيس الهيئة السمكية بإعداد مذكرة حول هذه التعديات لحماية بحيرة المنزلة لاقرارها

فى اللجنة العليا لادارة بحيرة المنزلة في الاجتماع القادم و رفعها الي مجلس الوزراء لاعتمادها .
وأكد علي  وضع مخطط لتنقية مياه الصرف الصحي والصناعي التي تصب في البحيرة بمشاركة وزارتي الاسكان والبيئة وتطهير البواغيز واعطاء الأولوية لذلك للحفاظ علي الثروة السمكية للبحيرة من خلال خطة قصيرة الأجل  .
وقال انه سيتم مواجهة أعمال الصيد الجائر للذريعة بكل قوة ويجب أن يكون هناك حملات توعية للصيادين بالبحيرة للحفاظ علي الثروة السمكية للبحيرة ،لافتا إلي ان هناك دور رئيسى لجمعيات المجتمع المدنى حتى يكون هناك حصص من الأسماك لكبار الصيادين وأخرى لصغار الصيادين للحفاظ علي أرزاقهم أى يكون هناك حوار مجتمعى وتفاهم سلمي فى هذا الشأن بدلا من التراخي فى مواجهة هذا الأمر.
وأكد أنه سيتم تشكيل لجنة لفحص مياه بحر البقر حتي لا تلقى بملوثاتها فى بحيرة المنزلة حفاظا علي الأسماك .

وصرح الدكتور محمود حسين رئيس الهيئة العامة للثروة السمكية،أن اللجنة ناقشت خطة تطوير وتنمية وتطهير البحيرة من كافة المخالفات التي تؤثر بالسلب علي الانتاج الكلي لها، مشيرا إلي أن البحيرة تنتج اسماك البلطي والقرميط والبوري والبياض، وقد وصلت مساحة البحيرة حاليا125 ألف فدان بعد أن كانت
750 ألف فدان في الماضي نتيجة التعديات وعمليات الردم عليها.
وأضاف خلال اجتماع لجنة تنمية بحيرة المنزلة أمس ببورسعيد، أنه تم اعتماد 300 مليون جنيه لمعالجة مياه الصرف الصحي الصناعي واعتماد 50 مليون جنيه لتكليف هيئة الثروة السمكية بالتخلص من نباتات ورد النيل واستغلال بعض النباتات النباتية بعد اخراجها ضمن أعمال تطهير البحيرة فى تصنيع العلف الحيواني  .
وقال أنه لابد من اصدار قرارات لحل المشاكل الامنية لبحيرة المنزلة وفي مقدمتها القضاء علي مسجلي الخطر الذين يقومون بترويع الامنين.

وأشار رئيس هيئة الثروة السمكية إلي أن اللجنة قررت اتخاذ عدة اجراءات لمواجهة التلوث من خلال استغلال معالجة مياه الصرف الصحي في بحر البقر والاستفادة من المياه في زراعة النباتات لانتاج الوقود الحيوي في صحراء بلبيس وانتاج 40% من البنزين لاستخدامه كوقود.

وأضاف حسين، أن البحيرات المصرية تمثل اهمية كبيرة في انتاج الثروة السمكية في مصر حيث تنتج بحيرة المنزلة 550 ألف طن من الاسماك بنسبة 35% من الانتاج الاجمالي في مصر والذي يصل إلي 1.4 مليون طن.
وقال اللواء سماح قنديل محافظ بورسعيد أنه تم تخصيص 100 مليون جنيه لمعالجة مياه الصرف الصحي التي تصب في بحيرة المنزلة  وعلاج إطماء البواغيز مما أدي إلي ارتفاع قاع البحيرة في جنوبها عن قاعها في شمالها.
وأضاف المحافظ أنه تم تدشين حملتين لمواجهة التعديات علي البحيرة، حيث نفذت الحملة الاولي في 25 سبتمبر 2012 تم ازالة 11960 فدان، والحملة الثانية في 5 ديسمبر 2012 تم ازالة 4322 فدان، منوها إلي أنه جاري الاعداد لحملات لمواجهة كافة التعديات علي البحيرة.
وقال محمد الفقي رئيس الاتحاد التعاوني للثروة المائية، إن تشكيل لجنة لادارة وتتنمية بحيرة المنزلة لتطيهر وتطوير البحيرة انجازا كبير سيعمل علي زيادة انتاجية البحيرة من الاسماك

أهم الاخبار