رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزير التموين يفتتح 3 صوامع بالقليوبية

بوابة الوفد الإلكترونية

أكد اللواء محمد أبوشادي، وزير التموين، "إن مخزون البلاد من القمح يكفي لتلبية الطلب حتى منتصف يونيو المقبل".

وأشار إلى أن المخزون الإستراتيجي من القمح يكفي حتى 15 يونيو، وأن مصر تستهلك سنويا 15 مليون طن والسعة التخزينية لديها 1.5 مليون طن؛ حيث تعد مصر أكبر مستورد للقمح في العالم إذ تحتاج إلى استيراد كميات ضخمة منه لإنتاج الدقيق للخبز المدعوم.

وأوضح الوزير أن الوزارة تشتري سنويًا نحو عشرة ملايين طن من القمح من الأسواق الدولية، بتكلفة نحو 21 مليار جنيه.           

أكد الوزير أن  سعر الخبز خط أحمر ولا توجد أى نية لزيادته خاصة أن الدعم المقدم للخبز والسلع التموينية والمقدر بنحو 35 مليار جنيه لا يمكن أن يقل بل نسعى إلى زيادة لتحقيق مطالب الثورة وتحقيق العدالة الاجتماعية.

جاء ذلك خلال زيارة التي قام بها الوزير اليوم لمحافظة القليوبية ورافقه خلالها المهندس محمد عبد الظاهر محافظ القليوبية؛ حيث تم افتتاح  صوامع جديدة لتخزين القمح بالعيور والخانكة بسعة تخزينية 120 الف طن.

أشار الوزير إلى أن الوزارة تدرس  ربط توزيع رغيف الخبز على البطاقة التموينية على مستوى الجمهورية، خلال مدة زمنية تتراوح بين 6 شهور وعام مشيرًا أنه سيتم تحديد شرائح يختار منها المواطن ما يناسب احتياجاته اليومية وتصرف له من قبل المخبز الذى سيخصص لصرف حصته من الخبز، والهدف من ذلك هو ضمان وصول الخبز للمستحقين والقضاء على مافيا تهريب الدقيق وستدرج الشرائح على سبيل المثال من 50 قرشا إلى 2 جنيه أو أكثر.

وأعلن الوزير أنه يجرى الآن إنشاء 59 صومعة على مستوى المحافظات منهم 25 صومعة سيتم إنشاؤهم بمنحة إماراتية؛ حيث إن يتم بناء معظم الصوامع على مساحات أراضى الشون  الترابية أو الأسمنتية لكى يتم

الاستفاده من تلك المساحات؛ وذلك بعد إجراء معاينات لأماكن الشون.
وقال وزير التموين إنه ستم افتتاح 5 صوامع بالقليوبية على أن يتم افتتاح 3 صوامع اليوم بالعبور والخانكة, وصومعتين بالمرحلة القادمة ببنها وكفر شكر, مضيفًا أنه جار إنشاء مدرسة بمركز الشيخ زايد التابع للوزارة لتدريب العمالة على الصيانة والتصنيع؛ وذلك فى ضوء الحفاظ على التكنولوجيا, كما أنه لأول مرة سيتم بناء صومعة بالوادى الجديد نظرًا لعدم وجود أى صوامع بها. كما أنه سيتم غلق المخابز المخالفة للوائح والقوانين ويتم توزيع حصتها إلى أقرب مخزن.

قال المهندس محمد عبد الظاهر، محافظ القليوبية، إن ظاهرة الباعة الجائلين في مصر تحتاج لمنظومة جديدة بسائر محافظات الجمهورية وقرار جريء يراعي الصالح العام للجميع لأن الفوضي في الشارع غير مسبوقة وحماية المستهلك  واجبة أضاف أنه تقرر إنشاء  مخبزين مليونين جديدين بالقليوبية الأول بشبرا الخيمة والثاني بالخانكة بهدف إنتاج كميات كبيرة من الخبز تلبي احتياجات المواطنين للمناطق الأكثر احتياجا مشيرا إلى أن القليوبية لديها قرابة المليون وافد من مختلف المحافظات المجاورة وهؤلاء غير مدرجين في منظومة الدعم بالمحافظة لكننا لا يمكن أن نتغافلهم بأي شكل من الأشكال.