رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

بدء فعاليات الحلقة النقاشية لتطوير عشوائيات دمياط

بوابة الوفد الإلكترونية

بدأت اليوم فعاليات الحلقة النقاشية لتطوير المناطق العشوائية، والتى نفذها مركز النيل للإعلام بدمياط برئاسة عزة الهراوى، بقاعة الوحدة المحلية لمركز ومدينة دمياط.

أوضح اللواء إبرهيم القطان، رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة دمياط، أن العشوائيات تعني "مناطق مخالفة غير مرخصة بالبناء"، وأن عمليات البناء تتم خارج إطار الدولة ومؤسساتها أى أنها مناطق محرومة من الخدمة والمرافق الأساسية، مؤكدًا أن العشوائيات نشأت بسبب جاذبية المدينة، وندرة العمل، ومع استمرار النمو العمرانى العشوائى فى المدينة أدى إلى انعكاسات سلبية على سكان هذه المناطق، كما أنها سببًا أساسيًا للضغط السكانى المتزايد وعدم إيجاد أراض للامتداد العمرانى.

وتطرق فى حديثه إلى خصائص المناطق العشوائية والتى تتلخص فى عدم انتظام الشوارع وعدم وجود خطط تنظيمية، والافتقار إلى المرافق والخدمات الأساسية، وتدنى مستوى المعيشة، وانتشار الفقر والأمية والمشكلات الاجتماعية، إلى جانب تدهور الأوضاع البيئية والأمنية.

وأشار إلى خطة تطوير المناطق العشوائية، والتى تتطلب إزالة المناطق العشوائية بالكامل، ونقل المواطنين إلى مناطق حضرية تبنيها الحكومة، ثم إعادة استخدام الأراضى فى أغراض متعددة (حدائق عامة/مناطق صناعية).