صحة القليوبية: المحافظة خالية من أنفلوانزا الطيور

المحـافظـات

الخميس, 23 يناير 2014 10:29
صحة القليوبية: المحافظة خالية من أنفلوانزا الطيور
القليوبية – محمد عبد الحميد:

أعلن الدكتور عادل أنور، وكيل وزارة الطب البيطرى بالقليوبية، خلو المحافظة من أى إصابات بأنفلونزا الطيور أو الحمى القلاعية.

وأكد أنور أنه تم رفع إجراءات الترصد الوقائى على مستوى الإدارات البيطرية بالمحافظة، والبدء فى إجراءات تحصين الحضانات بمزارع الدواجن للكتاكيت من عمر 13 يومًا بالمجان، مما ساهم فى منع ظهور أى إصابات.

وأضاف أن القليوبية من المحافظات التى لها السبق فى استخدام هذا الأسلوب كإجراء استباقى لمواجهة المرض، فى ما يقرب من 3652 مزرعة.

وأوضح وكيل  مديرية الطب البيطرى أنه جار حاليًا التحصين الإجبارى ضد مرض الحمى القلاعية

بقليوب وميت حلفا وسوارس واسماخاتون تليها طوخ الأحد المقبل وباقى المحافظة تباعًا طوخ باللقاح الثلاثى للحمى القلاعية، وأكد أن ذلك التحصين يتم مرتين سنويًا من خلال  6 لجان تجوب المحافظة يوميًا، لمتابعة المزارع والمنازل.

وناشد أنور المواطنين المساعدة فى تحصين الحيوانات بشكل إجبارى ومجانى، مشيرًا إلى أنه تم تخصيص خط ساخن برقم 0133265531 بمديرية الطب البيطرى ببنها، لتلقى أى بلاغات حولى أى إصابات لمواجهتها بشكل فورى.
ونفى أنور وجود أى مزارع  لتربية الخنازير

بالمحافظة، وخاصة بمدينة الخصوص.
من جانبه أعلن  الدكتور زكريا عبد ربه، وكيل وزارة الصحة بالقليوبية، أن مستشفيات محافظة القليوبية، لم تستقبل أى حالات إصابة بمرض أنفلونزا الطيور وقال "إن المحافظة تخلو تمامًا من أي حالات مصابة بأنفلونزا الطيور، ولم تسجل مديرية الصحة أى حالات إصابة بالمرض".

وأضاف أن المديرية تقوم على قدم وساق من تنشيط عمليات الترصد الوقائى بجميع مستشفيات ووحدات الصحة بالقليوبية، وأنه فى حالة ظهور أى حالات يشتبه إصابتها بالمرض يتم اتخاذ الإجراءات الوقائية فورًا .

وأشار عبد ربه إلى أن محافظة القليوبية واحدة من أهم محافظات مصر فى إنتاج الدواجن لكن تم التنسيق مع كل الجهات المعنية لمتابعة الأمر ومحاولة اتخاذ كل التدابير قبل ظهور المرض أو أثناء ظهوره .

 

أهم الاخبار