لجنة فنية لبحث زيادة التلوث فى بحيرة قارون

المحـافظـات

الخميس, 02 يناير 2014 15:46
لجنة فنية لبحث زيادة التلوث فى بحيرة قارون
الفيوم- سيد الشورة:

عقدت اللجنة المكلفة بإعداد تقرير فنى عن بحيرة قارون لدراسة أسباب التلوث فيها اجتماعها الرابع برئاسة الدكتور حازم عطية الله، محافظ الفيوم، لاستعراض ملامح الدراسة التى قامت بها اللجنة والتوصيات والحلول المقترحة.

حضر الاجتماع الدكتور  محمد حسن، المدير التنفيذى لجهاز تنظيم مياه الشرب والصرف الصحى، وحماية المستهلك والدكتور خالد ضياء الدين رئيس الإدارة المركزية بالجهاز ووكلاء وزارتى الرى والبيئة بالفيوم، وممثل عن المجلس القومى للبحوث ورئيس مجلس إدارة شركة الفيوم لمياه الشرب والصرف الصحى.
استعرض المدير التنفيذى لجهاز تنظيم مياه الشرب والصرف الصحى الدراسة الى أعدها الجهاز حول بحيرة قارون وأسباب التلوث فيها ملقيا الضوء على الطبيعة الجغرافية لمحافظة الفيوم، والامتداد التاريخى للبحيرة والمشكلات التى تعانيها من حيث التلوث العضوى والكيماوى وارتفاع المنسوب وزيادة الملوحة؛ وكذلك النتائج التى خلصت إليها الدراسة من اختلاط مياه البحيرة بمياه الصرف غير المعالجة ووجود تلوث من الصرف الزراعى بما يحويه من مخلفات وأسمدة.
كما تطرق إلى توصيات الدراسة وضرورة الإسراع فى تنفيذ برامج لرفع كفاءة والإحلال والتجديد والتوسعات لمحطات معالجة الصرف الصحى بالمحافظة.
وضرورة إحكام الرقابة على الأنشطة الصناعية والسياحية والزراعية التى تتخلص من مخلفاتها مباشرة فى المصارف الزراعية، وتفعيل خطط التفتيش الدورى المنتظم عليها وتغليظ العقوبات على المخالفين.
وكذلك ضرورة توفير منظومة متكاملة للصرف الصحى فى القرى التى تقوم بالتخلص من مخلفاتها بصورة مباشرة أو غير مباشرة فى المصارف التى تصب فى البحيرة.
ونشر التوعية وثقافة الاستخدام الأمثل للأسمدة والمبيدات الزراعية وإحكام الرقابة على نوعية الأسمدة والمبيدات التى تشكل خطرا على البيئة.

من جانبه أشار محافظ الفيوم أنه تم خلال المناقشات طرح عدد من الحلول لمشكلات التلوث، وارتفاع المنسوب فى بحيرة قارون، لافتًا إلى أنه سيتم رفع كفاءة محطات وإصلاح عدد 12 محطة صرف صحى على ساحل بحيرة قارون وإجراء توسعات فى عدد 15 محطة أخرى، ووضع خطة لتوصيل خدمة الصرف الصحى للتجمعات المحرومة التى تصرف سلبيا على المصارف من خلال مخاطبة الهيئة القومية لمياه الشرب و الصرف الصحى لإدراجها بالموازنة.
مؤكدًا ضرورة المشاركة المجتمعية فى هذا المجال لحماية البحيرة من مشكلات التلوث.

وأضاف أنه فى إطار القضاء على مشكلات التلوث البيولوجى والبكتريولوجى يجرى دراسة تنفيذ هدارات على المصارف وعزل سلالات بكتيرية لتخفيض الأحمال العضوية.
وأصدر المحافظ توجيهات لسكرتير عام المحافظة للتنسيق مع مجالس المدن ومديرية الرى وشركة الفيوم لمياه الشرب والصرف الصحى لرصد مواقع الصرف السلبى واقتراح نقاط للتجميع حتى يمكن اتخاذ الإجراءات اللازمة لصرفها على المحطات لمنع وصول المياه الملوثة إلى بحيرة قارون والحفاظ على الحياة المائية فيها.

 

 

أهم الاخبار