بحضور وزير الزراعة و"سعد الدين"

تدشين مبادرة النهوض بالمحاصيل البستانية بالأقصر

المحـافظـات

الخميس, 02 يناير 2014 15:00
تدشين مبادرة النهوض بالمحاصيل البستانية بالأقصر
الأقصر – حجاج سلامة :

عقد   وزير الزراعة واستصلاح الأراضي مؤتمرًا جماهيريًا بمركز المؤتمرات الدولي بمحافظة الأقصر بحضور محافظ الأقصر  اللواء طارق سعد الدين ونقيب الفلاحين بالأقصر الحاج رشدي أبو الوفا ومحمود دياب

، رئيس مجلس إدارة شركة  الزراعة الحديثة "بيكو"، وعدد كبير من المزارعين ووكلاء الوزارة ومديري بنوك التنمية ومديري الجمعيات واقيم المؤتمر تحت رعاية احدي الشركات الخاصة.

وأعلن الوزير خلال المؤتمر عن تدشين مبادرة الوزارة في النهوض بالمحاصيل البستانية ذات القيمة الاقتصادية العالية، والتي تساهم في تحسين دخل المزارع، وتنعكس بالإيجاب على زيادة حجم الصادرات من الحاصلات البستانية.

وأكد أن الصعيد أساس مصر وأملها في النهضة.. مشيرًا إلى ضرورة تقصير السلسلة

الاستهلاكية وتنويع المنتج الزراعي، والاستخدام الجيد لموارد المحافظة وتسويق المنتجات وبيعها بسعر مناسب..لافتًا إلى أن الأقصر بها ميزة نسبية في محاصيل الشتاء؛ حيث تنتج أفضل المواصفات..مشيرًا إلى وجود دراسة لمشروع محطة للفرز والتعبئة للبلح والمحاصيل البستانية بالمحافظة.

وكشف الوزير عن توافر حصة سماد المحافظة بالكامل مع ضعف كمية احتياجاتها في الشتاء حيث يحصل الفلاح  علي الكمية بكاملها..مؤكدًا أن العجز ناتج عن وجود مشاكل في التوزيع من قبل الجمعيات  أو تلاعب من أصحابها..مطالبًا المزارعين باستعمال السماد الذي ينصح به الإرشاد الزراعي ومركز البحوث
الزراعية، وحثهم علي ترشيد المياه عن طريق استعمال نظم متطورة للري كالتنقيط.

كما أعلن عن جود 5000 موقع إرشادي علي مستوي الجمهورية  تم إنشاؤهم لخدمة الفلاحين والمزارعين.

من جانبه رحب المحافظ بزيارة الوزير.. مشيرًا إلى أهمية النهوض بالمحاصيل البستانية وخصوصاً المحاصيل الداعمة لتنمية الاقتصاد الوطني وزيادة وارداتها من النقد الاجنبى وهى المحاصيل القابلة للتصدير ..ودورها فى إتاحة فرص عمل جديدة فى مجال الزراعة وتلبية الاحتياجات الداخلية والخارجية منها .

وأشار إلى أن السياحة قاطرة التنمية وعليها تقوم صناعات زراعية وصناعية تلبى متطلباتها وتسهم فى فرص عمل جديدة تتيح بتحقيق الاكتفاء من المنتجات الزراعية مما يساعد على تقليل الاستيراد والاعتماد على المنتجات المحلية وتحقيق اكتفاءنا من الموارد الزراعية التي تساعدنا في تملك قرارنا ... وترسيم مستقبلنا.

ونوه بأهمية بحث مشاكل الفلاحين والمعوقات التي تواجههم للعمل علي تلافيها.

 

أهم الاخبار