رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الجيزة تؤكد التزامها بالقانون تجاه أرض جمعية بداية

بوابة الوفد الإلكترونية

أكد الدكتور على عبد الرحمن، محافظ الجيزة، أن المحافظة سعت فى كل خطوة إلى الالتزام بالقانون فيما يخص موضوع جمعية بداية لتنمية المجتمع وفقًا لما صدر عن لجنة الفتوى بمجلس الدولة.

وقال المحافظ "إن البلاغ المقدم من الجمعية فى الاتهام بإهدار المال العام والتقاعس فى أداء مهام الوظفية واستغلال الصفة التنفيذية فى منع إعطاء الجمعية تراخيص بناء على قطعة الأرض الكائنة برقم 1 شارع مقار بالدقى لا يستند لأى سند صحيح وما هو إلا وسيلة إكراه تمارسها الجمعية على المحافظة وأجهزتها للضغط عليها لمنحها ترخيص البناء رغم عدم استيفاء الشروط المطلوبة حيث أن هذه الأرض مبيعه للجمعية من شركة كوكاكولا للمياه الغازية والتى آلت ملكيتها إليها من الشركة القابضة للصناعات الغذائية بنظام الخصخصة.

وأكد بأن المحافظة التزمت بفتوى مجلس الدولة بعدم جواز استغلال الأرض للبناء وتغير النشاط، حيث أن عقد البيع تضمن قيدًا بضرورة الحفاظ على النشاط الرئيسى لها وهو ما يحول دون قيام المستثمر ببناء مشروعات سكنية على الأرض والتى كان مقام عليها مصنعًا لشركة الكوكاكولا.
وأكد المحافظ بأن هذا الأمر لم تقرره محافظة الجيزة وإنما قررته إدارة الفتوى بمجلس الدولة فى فتواها التى أرسلتها للمحافظة فى مايو 2013 عندما

لجأت إليها المحافظة بصفتها الناصح الأمين للدولة وقت تعارض الآراء القانونية فى شأن أحقية الشركة ومن بعدها الجمعية فى الحصول على الترخيص.
وأشار أن ادارة الفتوى بمجلس الدولة عاودت التاكيد على ذات الرى بعد قيام المحافظة بالعرض عليها مرة أخرى سبتمبر 2013 نظرًا لآثارة الجمعية الموضوع بالرأى العام ووسائل الأعلام وأظهارة على أنه تعنت وأضاعه المال العام مؤكدًا أن المحافظة أحرص ما تكون على المال العام وسوف تقوم بتحصيل الرسوم وقت انتهاء الجهات المختصة سواء مجلس الدولة أو مجلس الوزراء بالموافقة على الترخيص .
وقال المحافظ "إن الموضوع معروض حاليًا على المجموعة الوزارية لفض نزعات الاستثمار مؤكدًا بأن المحافظة ملتزمة بما يصدر عنها من قرارات ونعمل دائما وفقًا للقانون ولا نخضع للضغوط ونحطفظ بحقنا تجاه من يحاول إلصاق التهم الزائفة بنا".