عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مرضى الكلى بالعديسات يهددون بالإضراب عن "الغسيل"

بوابة الوفد الإلكترونية

اشتكى مرضى الكلى بمستشفى العديسات بحرى  بمركز الطود جنوب الأقصر من  مادة "الأنوهيب" والتى يتم استخدامها أثناء عملية الغسيل وهى المادة المسؤلة عن حماية الدم من التخثر أثناء عملية الغسيل،  حيث إن زيادة نسبته يؤثر على ضعف البصر،   نتيجة لأنه قوى التأثير فى سيولة الدم على حد قولهم.

وزعم المرضى أن هذا السائل يتم استخدامه بمستشفى العديسات فقط على عكس كافة مستشفيات المحافظة والتى تستخدم  أمبول الهيبارين  وهو أقل حدة من تأثير الأنوهيب فى التأثير على سيولة الدم أثناء الغسيل. مضيفين أنه عدم وجود طبيب متخصص يراقب الحالات باستمرار هو أمر يزعجهم جدا لما يخلفه ذلك من عواقب على صحتهم.

وأدى الأمر إلى اعتزام  المرضى على  الإضراب عن الغسيل فى حال عدم توافر طبيب متخصص يتابع الحالات بانتظام داخل المستشفى  وفى حال طناش الصحة وعدم اتخاذها اجراءات ملموسة تعيد  استخدام الهيبارين كباقى مستشفيات المحافظة وذلك على حد تعبيرهم.

يقول "محمد عبد الرحمن"  وهو زوج إحدى مرضى الكلى بالمستشفى  تغسل زوجتى  بالمستشفى منذ سنوات ولكن بدأت ألاحظ أنها تشتكى من ضعف النظر فى الفترة الأخيرة،  وعندما سألت أحد الأطباء المتخصصين  علمت أنه ربما حدث ذلك بسبب الأنوهيب؛ خصوصا أنها بدأت تشتكى من ذلك منذ شهور فقط _ وعلى حد قوله _ سألنا فى مستشفيات المحافظة فاكتشفنا أنه يتم استخدام الهيبارين بدلا من الانوهيب فبادرت بشراء الهيبارين  على حسابى  لتستخدمه   بدلا من الأنوهيب.

وقال ناصر أحمد أحد المرضى " لقد كان يتم استخدام الهيبارين قبل ذلك وكان مريحا أكثر لنا  من الأنوهيب والذى يوضح، أنه تم استخدام الأخير منذ  أكثر من عام بالمستشفى متسائلا لماذا مستشفى العديسات خاصة تستخدم  الأنوهيب بالرغم من شكوى المرضى منه إضافة لأنه أغلى من الهيبارين.
ويستطرد ، أبلغنا مدير الإدارة ومدير المستشفى وأخيرا وكيل وزارة الصحة وطالبنا باستبدال الانوهيب بهيبارين نظرا لمعاناتنا من الاول ولكن وكيل الوزارة وعد منذ اسبوعين انه سيتم تغييره لكننا لم نلمس

اى تغيير.

وفى السياق ذاته كشفت مصادر صحية   بالـقصر عن أنه  أمبول الأنو هيب قد تم استخدامه بالفعل فى فترات سابقة فى كافة مستشفيات الأقصر، وحينما اشتكى منه المرضى تم استبداله بال"هيبارين " ليتم استخدامه كبديل آخر فى جميع مستشفيات الاقصر .
كما يقول احد الاطباء باحدى مستشفيات الاقصر _ فضل عدم ذكر اسمه _ ان تواجد طبيب متخصص مع مرضى الكلى هو امر ضرورى لعدة اشياء اهمها قياس الضغط للمريض قبل عملية الغسيل   وفى منتصف العملية وبعد الانتهاء من الغسيل اضافة لقياس الوزن وذلك لمتابعة المريض من حيث متطلباته لنسبة الهيبارين التى يتطلبها جسمه لسيولة الدم مضيفا انه تتفاوت احتياجات كل مريض لنسب الهيبارين ويكون ذلك بمعرفة الطبيب طبقا للحالة التى يتابعها .مؤكدا انه بالفعل قد يؤدى الانوهيب الى زيادة سيولة الدم عند مريض الكلى مما قد يؤثر على شبكية العين وذلك فى حالة عدم وجود طبيب يواظب  مع  المريض  حالته من حيث ارتفاع او انخفاض  ضغط الدم قبل وضع نسب الانوهيب  او الهيبارين للمريض.

ومن جانبه قال  الدكتور ممدوح وشاحى وكيل وزارة الصحة، إنه سيتم خلال الأسبوع المقبل دراسة هذا الموضوع للتوصل ما إذا كان سيتم إمداد المستشفى بالهيبارين أو أنه ستكون هناك إجراءات أخرى  سيتم اتخاذها بعد الانتهاء من الدراسة.