رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

توصية علمية بتعميم استخدام الغاز فى المرافق كافة

بوابة الوفد الإلكترونية

أسفرت الندوة التى نظمها مركز الدراسات والبحوث البيئية بالتعاون مع كلية الهندسة  بالجامعة بعنوان "الاستخدام الآمن للغاز الطبيعى فى المنازل" عن العديد من التوصيات المهمة, والتى تضمنت ضرورة إنشاء محطات لتمويل السيارات بالمحافظة إلى جانب الحرص على تحويل كل وسائل النقل المختلفة للعمل بالغاز الطبيعى وذلك بهدف تقليل نسب التلوث ودعم النواحى الاقتصادية للمواطن والدولة.

كما أكدت ضرورة تعميم استخدام الغاز الطبيعى بالمنازل وكل المؤسسات المصرية بشكل عام وسرعة إدخاله للمدن الصناعية ومزارع الدواجن بشكل خاص وذلك لما له قيمة حرارية عالية وأمان فى الاستخدام وكذلك لحل أزمة البوتاجاز واستقرار العديد من الصناعات فى كل المناطق.
وقال الدكتور ثابت عبد المنعم مدير المركز مضيفًا أن الندوة أوصت كذلك بضرورة ترشيد استهلاك الغاز الطبيعى لكونه من الموارد التى تنضب, والعمل على نشر ثقافة استخدام الطاقة الشمسية وتعميمها حفاظًا على المخزون الاستراتيجى للغاز من جهة وللاستفادة من الشمس طوال العام .
فيما يخص إجراءات السلامة والأمان بالمنازل أوصت الندوة بضرورة التأكد من غلق محبس الغاز عند مغادرة المنزل لأكثر من يوم, وتركيب جهاز تنبيه يعمل عند حدوث أى حالة تسرب

للغاز فى أماكن تواجده, إضافة إلى مراعاة النظافة التامة لمواقد الغاز وغسل جميع الشُّعلات بانتظام لإزالة الدهون المتراكمة .
وفى حالات الطوارئ الناتجة عن تسرب الغاز أوصت الندوة بضرورة إعلام المواطنين بوجود خط لخدمة العملاء (19994) وخط الطوارئ (129) إضافة إلى التأكيد على أهمية وجود مندوبين من الشركة للكشف على مواسير الغاز الطبيعى والاطمئنان على مفاتيح الأمان على فترات دورية منتظمة .
تجدر الإشارة إلى أن الندوة عُقدت تحت رعاية الدكتور محمد عبد السميع عيد رئيس جامعة أسيوط , وبحضور الدكتور عادل ريان محمد نائبه لشئون التعليم والطلاب, والدكتور محمد أبوالقاسم عميد كلية الهندسة فى العاشر من ديسمبر الجارى, وذلك ضمن سلسلة ندوات نحو تفاعل أفضل بين الجامعة والبيئة والتى تنظمها الجامعة.