رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مشروع لحماية معابد الكرنك بالأقصر

المحـافظـات

الأحد, 08 ديسمبر 2013 13:34
مشروع لحماية معابد الكرنك بالأقصرجانب من الجولة
الأقصر – حجاج سلامة :

أعلن الدكتور محمد إبراهيم وزير الدولة لشئون الآثار عن تمكن شرطة السياحة والآثار من استرداد تمثال ابنة اخناتون أحد أهم القطع الأثرية المفقودة من متحف ملوى ، ليصل عدد القطع المستردة حتى الآن إلى 780 قطعة مع استمرار البحث عن 200 قطعة أخرى مضيفا أن لجنة أثرية عاينت تمثال ابنة اخناتون وتأكدت من أنه هو التمثال المفقود، وأشاد الوزير بجهود شرطة السياحة والآثار فى استعادة المسروقات الأثرية من متحف ملوى .

كما أعلن الوزير خلال تفقده لعدد من المشروعات الأثرية بالأقصر عن الإعداد لإقامة مشروع لحماية معابد الكرنك من الحرائق بتكلفة 3 مليون جنيه ودراسة تجربة البعثة الأمريكية العاملة بمعبد موت فى حماية المعبد من الحشائش والنباتات العشوائية لتعميمها بمنطقة الكرنك.
وكشف الوزير عن وجود اتصالات عاجلة

مع شرطة السياحة والآثار ومحافظ المنيا ومدير أمن المحافظة لإزالة التعديات الواقعة على منطقتى تل العمارنة بالمنيا والجبلين بمدينة إسنا فى جنوب الأقصر، مع الإسراع فى الإجراءات الجارية لضم أراضى منطقة الجبلين لملكية وزارة الدولة لشئون الآثار مشيرا إلى صدور قرار ضم أراضى المنطقة للوزارة فور انتهاء أعمال الرفع المساحى للمنطقة بالكامل .
كما أعلن الوزير خلال جولته بالأقصر والتى شملت تفقد المنطقة التى سيتم فيها تركيب نموذج مقبرة توت عنخ آمون قرب استراحة مكتشف المقبرة الانجليزى هيوارد كارتر ومنطقتى وادى الملوك والأشراف  بجانب مشروعات الترميم الجارية بمعابد الكرنك .
وحول طريق الاحتفالات المعروف باسم طريق الكباش الفرعونى الذى
يربط بين معبدى الكرنك والأقصر بطول 2700 متر أعلن وزير الدولة لشئون الآثار أنه تم الانتهاء من تنفيذ 5 مراحل بالمشروع ، حيث يجرى الإعداد لافتتاح المراحل الخمس فى احتفالية كبيرة دون انتظار بقية المراحل ليتم بذلك افتتاح المشروع على مراحل ، موضحا أنه تلقى تطمينات من اللواء طارق سعد الدين محافظ الأقصر بشأن قرب البدء فى إنشاء الكوبريين العلويين فوق الطريق بما يحقق حمايته من أية اهتزازات . وأكد الوزير أن الأقصر ستشهد خلال الفترة المقبلة عددا من الافتتاحات الأثرية المتتالية فى منطقة البر الغربى والكرنك ومعابد هابو وغيرها من المعالم الأثرية فى شرق الأقصر وغربها .   
وعبر الدكتور محمد إبراهيم وزير الدولة لشئون الآثار عن شعوره بالحزن الشديد عندما شاهد موقف منطقة وادى الملوك خاليا من الحافلات السياحية بسبب حالة التراجع السياحى مشيرا إلى أن هناك جهود مكثفة تقوم بها الدولة لعودة السياحة ولكن  لابد أن يهدأ الشارع أولا حتى تعود السياحة إلى معدلاتها الطبيعية  .

أهم الاخبار