عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

محافظ الجيزة: موقع التظاهرات بعيد عن المنشآت السياحية

بوابة الوفد الإلكترونية

أكدالدكتور على عبد الرحمن، محافظ الجيزة، أن اختيار موقع التظاهرات السلمية بالمحافظة تم وفق معايير محددة بالتعاون والتنسيق مع كل الأجهزة المعنية.

وقال "إن من بين هذه المعايير أن الموقع بعيد تمامًا عن المنطقة السكنية وبما لايسبب أى إزعاج للمواطنين أو السائحين أو سكان الفيلات الخاصة"، مشيرًا إلى أنه سيتم تزويد الموقع بنقطة شرطة ونقطة إسعاف وحماية مدنية.

كما روعى فى اختيار مكان التظاهرات السلمية أن يكون بعيدًا عن الأماكن والمنشآت السياحية وزائريها.

وأضاف أن الموقع الذى يقع فى  نهاية شارع فيصل يبعد بمسافة تتراوح ما بين 600 إلى 900 متر عن منطقة الفنادق كما يبعد الموقع عن أى مسار أو مداخل أو واجهات الفيلات السكنية إضافة وهو الأهم على حد قول المحافظ بُعد الموقع عن المتحف المصرى الجديد.

وتابع : "روعى فى اختيار هذه المنطقة أيضًا سهولة الوصول إليها وتعدد المحاور المؤدية لها منها طريق المنصورية وشارع الهرم والطريق الدائرى".

جاء ذلك خلال تفقد المحافظ لموقع التظاهرات السلمية نهاية شارع فيصل بمساحة 3.5 فدانًا على تغطية ترعة المنصورية .

وقال المحافظ خلال الجولة التى رافقه فيها محمد الشافعى رئيس حى الهرم "إن المحافظة قامت بتجهيز الموقع مشيرًا إلى التزام المحافظة بقانون التظاهر الجديد والتنسيق مع مديرية أمن الجيزة قبل اختيار الموقع"   .

أضاف عبد الرحمن أن الموقع يسع لأكثر من 10 آلاف مواطن ومن السهل على المواطنين الوصول إليه وقربه من وسائل النقل العام وتوافر كل الخدمات بالقرب منه وعدم تسبب الموقع فى أى إعاقة لحركة المشاة والسيارات، حيث يبعد عن الطريق العام لترعة المنصورية.

أكد المحافظ على التنسيق التام بين المحافظة ومديرية أمن الجيزة فى اختيار الموقع وفقًا للاشتراطات الأمنية.

وقال الدكتور على عبد الرحمن أن المنطقة المخصصة للتظاهرات السلمية تقع على طريق المنصورية أعلى تغطية ترعة المنصورية فى المنطقة

الواقعة بين الطريق الدائرى وكوبرى البرنسيسة ويفصلها عن الطريق العام حواجز خراسانية وهى جاهزة حاليًا للاستخدام.
وقال "إن اختيار هذه المنطقة تم بمعرفة لجنة تم تشكيلها لهذا الغرض تضم فى عضويتها رؤساء المراكز والأحياء والمدن وممثلى مدير أمن الجيزة والإدارة العامة لمرور الجيزة وإدارتى الأملاك والتخطيط العمرانى لتحديد مواقع للتظاهرات السلمية وفق ضوابط محددة" .

وقال المحافظ "إن المنطقة التى تم تخصيصها بعيدة عن التجمعات السكنية لعدم إزعاج المواطنين وأماكن العمل لعدم تعطيل مصالح المواطنين أو تعريضهم للخطر أو تعطيلهم لممارسة أعمالهم" .

قال مصدر مسئول بمحافظة الجيزة "إنه آن الأوان لتغليب مصلحة الوطن على المصالح الخاصة، منوهًا فى هذا الشأن أنه لا صحة إطلاقًا لما يردده البعض بأنه تم اختيار موقع التظاهرات بصورة عشوائية".

وقال "إن المحافظة حريصة على توفير كل متطلبات الراحة لسكان المنطقة المحيطة بموقع التظاهرات وتوفير الخدمات الأمنية والحماية اللازمة للمنطقة ككل" .

وأكد المصدر ذاته أنه لا يتوقع حدوث ضرر أو تأثير سلبى على السائحين أو حرية تحركاتهم بالمناطق السياحية  والفنادق التى يرتادونها، حيث أن الخرائط تؤكد توافر مساحة آمنة جدًا للجميع، لاسيما وأن موقع التظاهرات السلمية تبعده مسافة كبيرة ومعقولة عن المنشآت السياحية والمناطق
السكنية .