وزير التخطيط: 29 مليارًا للخطة العاجلة لتنمية الصعيد

المحـافظـات

الأربعاء, 27 نوفمبر 2013 12:42
وزير التخطيط: 29 مليارًا للخطة العاجلة لتنمية الصعيدجانب من الجولة
قنا - أمير الصراف:

قال اللواء عادل لبيب، وزير التنمية المحلية، إنه تم اعتماد مبلغ 2 مليار و900 مليون جنيه للخطة العاجلة للمشروعات الخدمية رصف وإنارة وتغطية ترع ومستشفيات ورعاية صحية  بجميع المحافظات.

تم اعتماد مبلغ 120 مليون لإنشاء كوبري علوي بمدينة نجع حمادي إضافة إلي اتجاه الدولة إلي استغلال الظهير الصحراوي في الزراعة ودراسة كمية المياه الجوفية التي تصلح للزراعة وبالنسبة للأحوزة العمرانية سيتم حصرها بالتنسيق مع القوات المسلحة لاستثمارها عقاريا لوقف العشوائيات والتعديات علي الأراضي الزراعية.

وأوضح "لبيب" خلال زيارته لقنا أمس؛ والتي رافقه فيها وزيرا الاستثمار والصحة، أن المربع الذهبي يعتبر كنز مصر بالنسبة للثروات المعدنية، مشيرا إلى منجم الفوسفات الموجود بمنطقة قفط-سفاجا بمساحة 40 كم2 ، كما سيتم استخراج عينات من بعض خامات التعدين التي تحتوى على نسب من المعادن النفيسة التي يمكن أن يقوم عليها صناعات تخدم الإقليم ومصر بصفة عامة؛  مما يوفر العديد من فرص عمل للشباب كما سيتم تشجيع الصناعات الصغيرة بتمويلها من خلال منظمات

المجتمع المدني ورجال الأعمال وتخصيص 50 فدان بعواصم المحافظة لإقامة هذه المشروعات كما أكد سيادته على التصدي لكل أنواع التعديات على الاراضى الزراعية وأملاك الدولة وانه سيتم غليظ العقوبات لوقف هذه التعديات.

من جانبه أعلن د. أشرف العربي وزير التخطيط، أن إجمالى الاعتماد المالي  للخطة العاجلة 29,7 مليار جنيه وتم ضخ 2,9 مليار جنيه لوزارة التنمية المحلية كاعتماد إضافي  لميزانيتها البالغة 2,2 مليار جنيه وأنه لأول مرة في تاريخ مصر يتم مضاعفة مخصصات الصيانة من 2,4 إلى 4,8 مليار جنيه منها 1,4 مليار جنيه لصيانة الطرق.

مؤكدا على أن المخصصات السكك الحديدية بلغت 10 مليار جنيه تشمل تطوير المزلقانات وإنشاء 27 كوبري ونفق تحت السكك الحديدية وتطوير عربات القطارات .

وأضاف أن الأولوية لمشروعات التنمية في الفترة المقبلة ستكون لأقاليم الصعيد بأعداد خطة مستقبلية لمدة 3 سنوات

وان رئاسة الوزراء بصدد عمل خطة لكل إقليم يتم مناقشتها في حوار مجتمعي علي نطاق واسع إيمانا بمبدأ المشاركة المجتمعية لتحقيق المتطلبات الخاصة بكل إقليم مع العمل علي تشكيل لجنه تخطيط لكل إقليم برئاسة المحافظين بالتناوب لخدمة هذه المجتمعات.


وفي السياق ذاته تفقدت مها الرباط وزيرة الصحة، مستشفي قنا العام، مستشفي قفط المركزي والتي تبلغ تكلفتها 70 مليون جنيه وسيتم افتتاحها بنهاية شهر ديسمبر القادم حيث تم انجاز نحو 85 % من الأعمال بها.

وأشار محافظ قنا إلى أن إنشاء المستشفي تم طبقا لمواصفات متميزة وجودة لخدمة مواطني مدينة قفط وأهالي المحافظة ككل مضيفا أن هذه الزيارة تأتي في أطار المتابعة الميدانية للخطة الاستثمارية والعاجلة للمحافظة وانه تم فحص مشاكل المستثمرين بالمناطق الصناعية بقنا بصفة  دورية  مؤكدا علي انه تم اعتماد مبلغ 30 مليون جنيه لمنطقة فقط الصناعية و40 مليون لمنطقة (هو)الصناعية بنجع حمادي لاستكمال وتطوير رصف الطرق ورفع كفاءة محطات مياه الشرب والصرف الصحي .

وأعلنت  الوزيرة أن الحكومة قامت بزيادة المخصصات المالية لوزارة الصحة لتنفيذ مشاريع جديدة واستكمال المتوقف منها وأنه جاري إمداد الوحدات الصحية بطاقم من الأطباء والممرضات لسد العجز الموجود بها مع تخصيص قوافل طبية تجوب المراكز والقرى شامله التخصصات التي يحتاجها المواطنين .

أهم الاخبار