خلال زيارة وزير الرى للوادى الجديد

اعتماد 120 مليون جنيه لتجديد الآبار بالوادى الجديد

المحـافظـات

الاثنين, 18 نوفمبر 2013 12:51
اعتماد 120 مليون جنيه لتجديد الآبار بالوادى الجديدالدكتور محمد عبدالمطلب وزير الموارد المائية
الوادى الجديد – حسن القاوى

اعلن دكتور محمد عبد المطلب وزير الموارد المائية والرى انه تم تخصيص 120مليون جنيه لحل مشاكل إحلال وتجديد الآبار الجوفية في الوادى الجديد استجابة لشكاوى المزارعين حيث تعانى العديد من القرى بالمحافظة من انخفاض مناسيب المياه بالآبار مما أدى إلى بوار عشرات الأفدنة.

جاء ذلك في تصريحات للوزير على هامش زيارته لمحافظة الوادى الجديد والتقى اللواء محمود خليفة محافظ الوادى الجديد والقيادات الشعبية والتنفيذية بالمحافظة وجمع من المواطنين.
وأضاف وزير الرى أنه تم البدء في توريد 74 طلمبة رفع للمياه لمعالجة انخفاض منسوب المياه في الآبار.
وكشف دكتور عبد المطلب أنه تم طرح بئر استكشافى جديد بواحة الفرافرة  لتحديد كميات المياه بالخزان الجوفى لمدة

مائة عام تستهدف زراعة واستصلاح 70 ألف فدان كمرحلة أولى و80 ألف فدان في المرحلة الثانية، مشيرا إلى أن هذه التجربة تعد نموذجا زراعيا جديدا يضاف الى الرقعة الزراعية بالوادى الجديد وتعهد الوزير باتخاذ إجراءات لغلق الابار الجوفية المخالفة من اجل ترشيد استهلاك مياه الرى والحد من عمليات اهدار المياه وانه تم الاتفاق مع محافظ الوادى الجديد على عمل برنامج تحفيزى يتضمن صرف مكافات مالية مشجعة لافضل بئر يتم ادارته.
وقام وزير الموارد المائية والرى يرافقه محافظ الوادى الجديد اللواء محمود خليفة بجولة تفقدية شملت عدد
من آبار الرى بمركزى الخارجة وباريس ومنطقة درب الاربعين والقصر والمكس وكذلك الابار السطحية جنوب مدينة الخارجة وبركة الصرف الصحى بمنطقة عين الشيخ وورشة الميكانيكا والكهرباء بالخارجة.
من جانبه قال دكتور محسن عبد الوهاب مدير القطاع الزراعى بالوادى الجديد ان مشكلة الرى تنحصر في ان هناك عددا من الابار تعمل بالسولار وانه من الافضل تحويلها للعمل بالكهرباء مشيرا الى ان نسبة الاعطال بالابار تتراوح بين 15 الى 20% من بين نحو 600 بئر جوفى بالمحافظة تروي اكثر من ربع مليون فدان.
تجدر الاشارة الى ان محافظة الوادى الجديد تشتهر بزراعة اشجار النخيل حيث يوجد بها 6ر1 مليون نخلة بالاضافة الى زراعات القمح والشعير حيث تحقق المحافظة الاكتفاء الذاتى من محصول القمح، كما تنتشر بها مزارع الانتاج الحيوانى والداجنى نظرا لخلو مناخ الوادى الجديد من اى امراض وبائية تؤثر سلبا  على هذه الثروات.

 

 

أهم الاخبار