محافظ الإسكندرية يزيل طابقين مخالفين أعلى مبنى فندق أثرى

المحـافظـات

السبت, 09 نوفمبر 2013 16:14
محافظ الإسكندرية يزيل طابقين مخالفين  أعلى مبنى فندق أثرى
الإسكندرية : أميرة عوض

نفذت  محافظة الإسكندرية وحي الجمرك أمس السبت  قرار إزالة لطابقين  مخالفين بأحد العقارات الفرنسية  التاريخية ذات الطابع المعماري النادر والتي تجاوز بناؤه 150 عاما  بمنطقة المنشية وسط المدينة ، تبين أن أحد التجار قام بهدم قباب  القديمة أعلي سطح المبنى لإقامة طابقين من الشقق السكنية بالمخالفة للقانون وبدون ترخيص.

واعترض "البودي جاردات" الخاصة بصاحب الأدوار المخالفة الصحفيين ومراسلي القنوات  المتابعين  لتنفيذ  قرار الإزالة.
وقال اللواء أحمد أبو طالب رئيس حي الجمرك – أنه تم إزالة الدور السادس والسابع من العقار, وأشار إلى

إن العقار ذات طابع معماري نادر ومسجل بمجلد الإسكندرية، وتم بنائه منذ 150 عاما, ورغم ذلك البناء المخالف لم يؤثر على أساس العقار , وسوف يقوم المالك بإعادة الشئ لأصلة, حيث كان يوجد قباب  أعلي العقار وتم إزالتهم بهدف بناء أدوار مخالفة. 
الجدير بالذكر ان المبنى كان قديما  فــنـدق "مــاجــســتــيــك" .. المنشية والزى  قضى فية الروائي الانجليزي الشهير إ. م. فورستر E. M. Forester شهور إقامته الأولى في
الإسكندرية في 1915، ومنه بدأ استكشافه للمدينة المزدهرة والتي كتب عنها لاحقا في أوائل العشرينيات كتابه شديد الأهمية "الإسكندرية: تاريخ ودليل" Alexandria: A History and a Guide. حتى اليوم يأتي السياح إلى الميدان باحثين عن المبنى الذي أقام به الأديب الكبير .
والجدير بالزكر ان صمم المعماري هنري غُرة بك Henry Gorra Bey مبنى (فندق ماجستيك) على طراز العمارة الفرنسية  في بداية العقد الثاني من القرن العشرين. غرة بك كان معماريا سكندريا درس العمارة بالمدرسة المركزية باريس Ecole Centrale Paris،و تعتبر مدرسة كلية فيكتوريا بالإسكندرية الانجليزية أشهر وأهم أعماله، إلى جانب بعض الأبنية السكنية الأخرى و بنك دي روما بشارع فؤاد الأول (الآن البنك الأهلي).   

 

أهم الاخبار