وزارة التخطيط تخصص 3ر7 مليار جنيه لمشروعات مختلفة بالإسكندرية

المحـافظـات

الخميس, 07 نوفمبر 2013 13:48
وزارة التخطيط تخصص 3ر7 مليار جنيه لمشروعات مختلفة بالإسكندرية
متابعات:

قال مستشار وزير التخطيط فريد عبدالعال ، إن الوزارة خصصت ميزانية إجمالية بلغت 3ر7 مليار جنيه لعدد من المشروعات بمحافظة الإسكندرية ؛ منها سبعة مليارات لمشروعات النقل ، بالإضافة إلى نحو 285 مليون جنيه لإقامة ثلاث مشروعات جديدة بالمحافظة .

وأضاف أن خطة الوزارة لمحافظة الإسكندرية سيتم تطبيقها خلال السنوات الثلاث المقبلة ، وفق المشروعات الأكثر أهمية ؛ وأن الاعتمادات المالية لتلك المشروعات سيتم بحثها قريبا .
وطالب عبدالعال بضرورة التصدي لمشكلة البناء المخالف بالمحافظة في ظل تراجع دور الأحياء في الفترة التي أعقبت ثورة يناير ، مشيرا إلى أن إجمالي العقارات المخالفة تجاوز 25 ألف عقار بما يمثل خطورة كبيرة علي البنية التحتية للمحافظة ،

وأن المجتمع السكندري يعاني عددا من المشكلات منها ارتفاع نسب البطالة إلى 8ر9 % ، والأمية إلي نسبة 22%، وارتفاع نسب الطلاق إلي 40 % - بوصفها المعدلات الأكبر على مستوى المحافظات - بسبب الأزمات الاقتصادية .
وأوضح أن الخطة الاستراتيجية لوزارة التخطيط تمتد بمشروعات حتي عام 2025 تستهدف عددا من المحافظات في سيناء ومدن القناة بهدف تحقيق التنمية واستغلال قرابة ثلاثة ملايين عاطل في المشروعات لحل أزمة البطالة واستثمار علي الموارد الاقتصادية .
بدوره ، أكد محافظ الإسكندرية اللواء طارق المهدي ، قرب الانتهاء من مشروع حواجز الأمواج وإقامة
كوبري مواز للكورنيش بتكلفة تبلغ حوالى 330 مليون جنيه ، بالاضافة الى 25 مشروع صرف جديد بتكلفة 700 مليون جنيه ، موضحا أن الوزارة خصصت حوالى 4 مليارات جنيه لتنفيذ عدد من المشروعات والانتهاء من عدد من الانفاق والكبارى وغيرها من مشروعات الصرف وتوسعة الطرق للحد من حالة التكدس التى تعانى منها المحافظة .
وأشار المهدي إلي أن المحافظة ستشكل لجنة بالتعاون مع البنك المركزي وعدد من المستثمرين وأصحاب المصانع – المتوقفة خلال الفترة الأخيرة – لبحث مشاكلهم بعد توقف حوالى 40 % من المصانع وتسريح قرابة مائة ألف عامل .
وبشأن العقارات المخالفة بالمحافظة أكد المهدي أن تشديد العقوبات على اصحاب العقارات المخالفة يتم بحثه حاليا بهدف الحد من البناء العشوائى بالمحافظة ، مضيفا أن عملية إزالة العقارات المخالفة يواجه عددا من المشاكل منها ميزانية الإزالة الضخمة وتوفير سكن بديل لسكان تلك العقارات .

 

أهم الاخبار