رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

خلال اليوم الثاني لزيارة للفيوم

وزير الري: مراجعة منظومة الجسور على الترع والمصارف

المحـافظـات

الأحد, 27 أكتوبر 2013 16:27
وزير الري: مراجعة منظومة الجسور على الترع والمصارف
الفيوم – سيد الشورة:

أكد الدكتور محمد عبد المطلب وزير الموارد المائية والرى صرف التعويضات المالية اللازمة لأصحاب المنازل الغارقة فى القرى الواقعة علي بحيرة قارون والتي تضررت من تسرب مياه مصرف البطس نتيجة ارتفاع منسوب المياه وذلك عقب انتهاء اللجنة التى تم تشكيلها لحصر تلك المنازل والأراضى الزراعية المتضررة شريطة تقديم كل صاحب منزل أغرقته المياه ما يفيد قانونية بناء المنزل وإثبات عدم مخالفته سواء بالتعدى أو بالبناء على أرض زراعية مشيرا إلى أن المنازل التي تم تحرير محاضر بناء مخالفة لها لن تستفيد من التعويضات.

جاء ذلك خلال زيارة وزير الري للفيوم  اليوم الأحد لمتابعة تنفيذ ما تم من أعمال فى مصرف البطس، وأضاف إنه تجري مراجعة منظومة الجسور على الترع والمصارف، وإزالة كافة التعديات عليها لتجنب تكرار مشكلة مصرف

البطس الذي أدي ارتفاع منسوب المياه، فيه إلى غرق عشرات المنازل ومئات الأفدنة من الأراضي الزراعية بالقري الواقعة عليه بمركز سنورس بالفيوم .
وأكد تكرار زيارته للفيوم إلى أن تنتهى مشكلة مصرف البطس ومشاكل الري والصرف بالمحافظة تماما لعد مإلحاق أي ضرر بالفلاحين ، وطالب الفلاحين بالتعاون مع أجهزة الوزارة بالتصدى للتعديات على الأبحر وتأمين المجاري المائية والمصارف لمنع أصحاب الأراضى التى ليس لها مقنن مائى من كسر الفتحات ، كما طالب شرطة الرى باتخاذ اللازم لإزالة المخالفات ومنع أى تعديات على الأبحر والترع وتحرير محاضر للمعتدين والمخالفين .
كما أكد الوزير أن الأعمال التي تمت خلال الأسبوع الماضي نجحت في خفض
منسوب مياه مصرف البطس بمقدار متر .
وكان وزير الموارد المائية والري قد قام بزيارة  الفيوم لمتابعة ما يتم من أعمال وإجراءات لعلاج مصرف البطس الذي أغرقت مياهه أكثر من 85 منزلا ومساحات كبيرة من الأراضي الزراعية بهذه القري .
بدأ الوزير يرافقه محمود عبد الصمد رئيس مركز يوسف الصديق وقيادات الري بالفيوم بتفقد القناة المكشوفة المغذية لبحيرات وادي الريان حيث عاين الشبكات التي تحمي البحيرة من المخلفات والأعشاب ، وأصدر توجيهاته بسرعة واستمرار تنظيف الشبكات حفاظا علي نظافة البحيرات .
ثم تفقد الوزير يرافقه محمد سليمان طلبة رئيس مركز سنورس مصرف البطس والتي بدأت بمتابعة ما يجري تنفيذه بمحطة رفع شماطة وأكد أن العمل بالمحطة يتنهي الأحد ويبدأ تشغيلها الاثنين بطاقة 1800 متر مكعب / ساعة .
كما تفقد الوزير أعمال تقوية وتعلية الجسور وتعميق مصرف البطس  لحماية القري الواقعة عليه من أخطار التعرض للغرق مرة أخري .
وتفقد وزير الري بعض المنازل التي كانت قد تعرضت للغرق بقري صالح شماطة وعبد العظيم .

 

أهم الاخبار