رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

وزير الموارد المائية يتفقد غدًا مصرف البطس بالفيوم

المحـافظـات

السبت, 26 أكتوبر 2013 12:35
وزير الموارد المائية يتفقد غدًا مصرف البطس بالفيوم الدكتور محمد عبدالمطلب وزير الموارد المائية
متابعات:

يقوم الدكتور محمد عبدالمطلب وزير الموارد المائية والرى غدا الاحد بزيارة إلى محافظة الفيوم لتفقد ما تم من أعمال فى مصرف البطس والوقوف على مجمل الانجازات التى تم تحقيقها على أرض الواقع.

وذكرت وزارة الموارد المائية في بيان لها اليوم أن هذه الزيارة تأتى استكمالاً لجولات الوزير إلى مصرف البطس، والتى بدأها بزيارة الاحد الماضى تفقد خلالها أماكن تسرب المياه من المصرف، والتى وصلت الى بعض التجمعات السكنية المجاوره والحقت بها اضرارا، حيث وجه بسرعة تطهير مجرى المصرف وإزالة كافة العوائق التى تؤثر على سريان المياه الى بحيرة قارون،
كما أوصى بإنشاء فتحه إضافيه

لتصريف المياه بالاضافة إلى الفتحه الحالية التى تصرف المياه الى بحيرة قارون.
وأكد الدكتور محمد عبد المطلب، انه سيتم مراجعة منظومة الجسور على الترع والمصارف والإزالة الفورية لكافة التعديات عليها، وذلك لمنع تكرارأزمة مصرف البطس بالفيوم التى تسببت في اغراق عشرات المنازل.
وقال إن مشكلة مصرف البطس بالفيوم تعود إلى زيادة التعديات ورى مساحة من الأراضى بدون وجود مقننات مائية لها بإجمالى مساحة 70 ألف فدان.
وأضاف الوزير أن التعديات على المجارى المائية والمصارف الزراعية وراء أزمة غرق بعض المساحات من
الأراضى الزراعية أو البناء عليها بالمخالفة للقوانين على أراضى تخضع لولاية وزارة الرى.
يذكر ان مياه مصرف "البطس"، الذى يصب فى بحيرة قارون بالفيوم، اغرقت مؤخرا 25 منزلا فى قرى (عبد العظيم، خلف، الحبون، وصالح شماطة) التابعة لمركز سنورس، وذلك بسبب ارتفاع منسوب المياه بالمصرف نتيجة المزارع السمكية التى تنتشر بالمنطقة الموازية لساحل البحيرة. وتم الاستعانة بمعدات الحملة الميكانيكية بالمركز وماكينات لشفط المياه من منازل المواطنين، فيما أكدت اللجنة الهندسية، التى تم تشكيلها للمعاينة، ضرورة تعميق وتطهير مصرف "البطس" خشية تكرار المشكلة التى تتكرر فى شتاء كل عام، بسبب ارتفاع منسوب المياه بصورة كبيرة، مما يؤدى لغرق المنازل الواقعة على ضفاف البحيرة، وتهدم الكثير من الأسوار المقامة على الشاطئ الجنوبى للبحيرة.
تابعونا على صفحة "بوابة الوفد الإلكترونية" على فيس بوك
https://www.facebook.com/alwafdportal

أهم الاخبار