رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

في الأقصر

مصر تلغى احتفالات مليون مسيحي بمولد القديس مار جرجس

المحـافظـات

السبت, 26 أكتوبر 2013 11:51
مصر تلغى احتفالات مليون مسيحي بمولد القديس مار جرجسصورة ارشيفية
الأقصر – حجاج سلامة :

ألغت السلطات المصرية احتفالات مليون مسيحي بمولد القديس مار جرجس بجبل الرزيقات في جنوب الأقصر لأول مرة هذا العام بسبب استهداف عناصر متطرفة لكنائس المسيحيين بالبلاد .

وقالت مصادر مسيحية "إن إلغاء احتفالات مولد مارى جرجس هو قرار اتخذته الأجهزة الأمنية ، حرصا على سلامة المواطنين المسيحيين والمسلمين من زوار دير مارى جرجس ، وأن القرار لم يكن كنسيا.
وأكدت المصادر أن تلك هي المرة الأولى التي تلغى فيها الاحتفالات السنوية التي يشهدها الدير في الفترة من أول نوفمبر وحتى السابع عشر

من ذات الشهر في كل عام منذ عقود مضت.
وبحسب الباحث القبطي مفدى عياذ اندراوس فان مولد مارى جرجس هو التجمع الأكبر من نوعه لأقباط مصر ويعتبر مناسبة سنوية لجمع شمل الأسر المسيحية التي تفرق أبنائها داخل مصر وخارجها حيث يفد الأشقاء والأبناء من كندا ودول أوروبا وإفريقيا والسودان للالتقاء في مولد القديس مارى جرجس الذي يعد أيضا مناسبة للخطوبة والزواج بين شباب وفتيات الأقباط، حيث كانت تشهد
الاحتفالات إقامة مئات الآلاف من الأقباط في داخل أكثر من مائة ألف خيمة تقام فوق 111 فدانا داخل الدير الذي أنشأ ما بين عامي 1850 و1870، حيث تكثر الأديرة والكنائس التي تحمل اسم هذا القديس الذي يعتبر أكثر القديسين شعبية بعد السيدة مريم العذراء لدى المسيحيين في مصر.
ودير مار جرجس في الرزيقات هو أحد الأديرة المنتشرة في صحراء مصر الغربية والتي تنسب إلى القديس الأنبا باخوميوس مؤسس الرهبنة في صعيد مصر. ويشمل الدير إحدى الكنائس التي ترجع إلى القرن الرابع الميلادي. وللدير 21 قبة مبنية كلها بالطوب اللبن في نظام بديع تشتهر به الأديرة المسيحية المصرية.
تابعونا على صفحة "بوابة الوفد الإلكترونية" على فيس بوك

https://www.facebook.com/alwafdportal

 

أهم الاخبار