رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

للعام السابع عشر على التوالي

السحابة السوداء تغطى سماء الدلتا

المحـافظـات

الاثنين, 21 أكتوبر 2013 14:37
السحابة السوداء تغطى سماء الدلتاصورة أرشيفية
كتب – عاطف دعبس:

للعام السابع عشر غطت سماء محافظات وسط الدلتا الخمس السحابة السوداء الناجمة عن حرق أطنان من قش الأرز نتيجة فشل وزارة البيئة فى كبس قش الأرز وجمعه من الأراضى الزراعية مما جعل الفلاح يتخلص منه بالحرق , وارتفعت شكاوى المواطنين فى محافظة الغربية من اختراق الأدخنة الخانقة نوافذ منازلهم وعنابر مستشفيات الصدر والعناية المركزة على مستوى مدن المحافظة الثمانية ولم يحرك المسئولون عن البيئة ساكنًا.

وطلب اللواء"محمد نعيم" محافظ الغربية بالتشديد على عدم حرق قش الأرز وربط الخدمات التى تقدم للمزارعين بمدى التزامهم بعدم الحرق وجمع القش وكبسه وتوفير سيارات

الإطفاء للجان العاملة فى المواجهة وتقديم تقرير يومي عن أعمال هذه اللجان التى تتقاضى بدلات ومكافأت نظير تصديها لعمليات حرق القش !!
كما انتشرت الأدخة الكثيفة على الطرق السريعة والفرعية مما أدَّى إلى انعدام الرؤية أمام السائقين وتعطل حركة المرور بسبب الدخان المتصاعد من أكوام القش ووجود العديد من حوادث التصادم !!
يذكر أن محافظات وسط الدلتا شهدت مخالفات صارخة فى موسم زراعة الأرز وتجاوزت المساحات المقررة من وزارتي الرى والزراعة بنسبة 120% وخصوصًا فى الغربية والدقهلية
فى الوقت التى قررت فيه الحكومة إسقاط الغرامات عن المخالفين !!
ففى الغربية كان المقرر زراعته بالأرز 78ألف فدان ولكن المساحة التى زرعت بالفعل تجاوزت 180ألف فدان !!
نتج عنها كميات مضاعفة من القش واضطر المزارعون  إلى حرق المخلفات حتى يتمكنوا  من زراعة أرضهم  من جديد فى الوقت التى تصاعدت فيه تصريحات المسئولين بتوفير مكابس القش وتنظيم حملات توعية للمزارعين من خلال ندوات مدفوعة الأجر !
وفى سياق متصل شكا أهالى قريتي " دفرة ونفيا " التابعتين لمركز طنطا من الأدخنة المتصاعدة الناتجة من حرق ألاف الأطنان من قمامة المحافظة وقرر شباب قرية دفرة تنظيم وقفة على مدخل القرية لمنع سيارات القمامة من الوصول إلى المدفن الذى لم يعد صحيًا وتحول إلى بؤرة من بؤر التلوث فى الغربية.

أهم الاخبار