عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بالصور "الوادى الجديد" تحتفل بعيدها القومي

جانب من الاحتفالات
جانب من الاحتفالات

شهدت صباح أمس الخميس محافظة الوادى الجديد بدء فعاليات الاحتفال بالعيد القومى والذى يواكب ذكرى وصول أول قافلة من قوافل التعمير عام 1959م، حيث تم اختيار الثالث من أكتوبر من كل عام مناسبة للاحتفال بهذا الحدث وانطلقت إشارة البدء لبناء المحافظة وتحقيق التنمية الشاملة على أرضها.

قام اللواء محمود خليفة، محافظ الوادى الجديد بوضع إكليلا من الزهور على النصب التذكارى لشهداء حرب أكتوبر من أبناء المحافظة، رافقه اللواء أحمد سليمان، مدير أمن المحافظة والقيادات الأمنية والتنفيذية والشعبية بالمحافظة،.

وقام "خليفة" بافتتاح عدد من المشروعات على مستوى مراكز المحافظة فى إطار فعاليات الاحتفالية وصلت غدد المشروعات إلى 30 مشروع على مستوى المحافظة .
حيث تم وضع حجر أساس سوق مدينة الخارجة بحى المروة وذلك لحل مشكلة التعديات من الباعة الجائلين فى الشوارع الرئيسية وأمام المصالح الحكومية,
كما تم افتتاح سوق قرية بولاق التابعة لمركز الخارجة والذى تم إنشاؤه على مساحة 1800متر مربع والذى، تم الانتهاء من إنشائه فى إطار استكمال الخدمات الحيوية لأهالى القرية باعتبارها من أكبر قرى المركز.
كما افتتح المحافظ، مراحل تطوير قرية المعمارى حسن فتحى بمدينة باريس، والتى تم اعتمادها كملتقى عالمى للثقافة والفنون، حيث تضم معارض فنية، ومراسم وقاعات عرض، واستراحات بتكلفة إجمالية بلغت 6 ملايين جنيه،
وقام "حليفة" بوضع حجر الأساس لإنشاء عدد 96 وحدة سكنية بنظام الإسكان الاجتماعى بمدينة باريس بتكلفة تقديرية 13 مليون جنيه  وإنشاء عدد 240 وحدة سكنية بمدينة الخارجة بالإضافة إلى افتتاح مبنى تفتيش باريس للمياة الجوفية ومخبز عيش فينو أفرنجى وافتتاح سوق قرى ناصر الثورة وافتتاح تطوير مبنى ديوان عام مجلس مدينة الخارجة .
كما تم تنظيم احتفالية كبرى بمناسبة العيد القومى والتى شهدت عروضا عسكرية وفنية بمشاركة أفراد الشرطة وقوات فرق الأمن وطلاب المدارس وموظفى المصالح الحكومية ومسيرات بالسيارات وعروضا فنية لفرقة الموسيقى العربية وفرقة الفنون الشعبية وإقامة مباراة لكرة القدم لنادى الوادى الجديد .

جدير بالذكر أن محافظة الوادى الجديد هى أكبر محافظات مصر مساحة وأقلها كثافة سكانية فهى تمثل 44% من مساحة الجمهورية ، وتضم النصف الجنوبى من الشطر المصرى من الصحراء الغربية ويرجع مُسمى الوادى الجديد إلى 23 ديسمبر 1958، فقد تقرر فى ذلك الوقت البدء فى تأسيس وادٍ جديد على امتداد وادى النيل، وذلك باستصلاح الأراضى وزراعتها، وفى عام 1961 تم إدراج الوادى الجديد رسمياً كمحافظة من محافظات جمهورية مصر العربية.

وتقع محافظة الوادى الجديد فى جنوب غرب الجمهورية، وتشمل الأجزاء الجنوبية من الصحراء الغربية بنسبة 56% من مساحتها، وتشترك فى الحدود الدولية مع ليبيا غرباً، والسودان جنوباً، أما حدودها فتشترك مع محافظتى الجيزة ومرسى مطروح شمالاً ومحافظات (المنيا- أسيوط- قنا- أسوان) شرقاً، وتضم خمسة مراكز هى الداخلة والخارجة والفرافرة وبلاط ومدينة باريس.