رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مناقشة المشكلات التي تواجه المزارعين بالمنيا

المحـافظـات

الاثنين, 30 سبتمبر 2013 20:34
مناقشة المشكلات التي تواجه المزارعين بالمنيا
كتب : أشرف كمال

التقى اليوم اللواء أسامة ضيف سكرتير عام محافظة المنيا بوفد من وزارة الزراعة يتقدمهم الدكتور عبد الحميد شحاته رئيس قطاع الخدمات والمتابعة بالوزارة لمناقشة المشكلات التى تواجه المزارعين بالمحافظة وسبل حلها .

حضر اللقاء المهندس حمدي عاصي مدير الإدارة المركزية والمهندس محسن عبده رئيس الإدارة المركزية للمكافحة والدكتور حسن الفولى وكيل وزارة الزراعة بالمنيا والمهندس خلف مغاز حسن مدير عام الشئون الزراعية بالمنيا .

وأشار الدكتور عبد الحميد شحاتة إلى الجهود المبذولة بالوزارة للتيسير على المزارعين وحل مشاكلهم من خلال تشكيل غرفة عمليات لمتابعة ورصد حالات تهريب الأسمدة وإعداد تقرير بمشاكل المزارعين .
    كما أوضح رئيس قطاع الخدمات والمتابعة بوزارة الزراعة أنه فى مجال توفير الأسمدة ستتولى الجمعيات التعاونية توزيع السماد في محافظات الصعيد بحيث يأخذ كل مزارع 100% من احتياجاته هذا العام، مؤكدا

أن الوزارة ستبدأ العام القادم فى تطبيق عقوبة على المتعدى على الأراضي الزراعية بحرمانه من السماد المدعم مع توفير سماد حر لمواجهة مشكلة التعديات .
وأعلن أن الوزارة بصدد إنشاء مصنع للأسمدة تشارك فيه التعاونيات الزراعية ليكون إنتاجه للمزارع المصري فقط بالإضافة إلى السعي نحو إعادة تشغيل مصنع (كيما) بأسوان لتشغيله بالغاز بدلا من الكهرباء والذي يغطى احتياجات محافظات الصعيد من الأسمدة وسد العجز .
  وفى مواجهة تسويق المحاصيل الزراعية، أفاد أنه سيتم عقد دورة زراعية تعاقدية من خلال الجمعيات الزراعية بطريقة استرشادية تسمح للمزارع بمعرفة سعر توريد المحصول قبل الزراعة .
      ومن جانبه ، أكد السكرتير العام على قيام المحافظة بتشكيل لجنة عليا
لزراعة وانتاج وتسويق محصول القمح للوقوف على المحصول من الخدمة حتى التوريد، مشيرا إلى أن محافظة المنيا تعد محافظة زراعية حيث يتم زراعة 540 ألف و 247فدانًا كما تتصدر المحافظة الإنتاجية فى المحاصيل الإستراتيجية منها القمح والبرسيم والذرة الشامية بجانب محاصيل التصدير وأهمها العنب و
الثوم.
  أوضح وكيل وزارة الزراعة بالمنيا أنه تم توفير منفذين لقطاع الإنتاج لتسويق الخضر والفاكهة ليتم تشغيلها قبل عيد الأضحى  لمواجهة غلاء الأسعار وتطبيق التسعيرة الإرشادية، أحدهما بجوار مجلس المدينة والآخر على الطريق الزراعي مضيفاً أنه تم إزالة أكثر من 13 ألف حالة تعدى على الأراضى الزراعية منها عدد 57 حالة تعد بقرية دلجا بمركز ديرمواس .
  وفيما يخص محصول القطن ، أكد وكيل الوزارة انه تم تشكيل لجنة لزيادة المساحة المنزرعة من المحصول وضمان سعر التسويق أما محصول قصب السكر تم زراعة أكثر من 21 ألف فدان بنجر و38 ألف فدان قصب السكر كما يتم حصر المشاكل التى تواجه المزارعين فى مجال رى الاراضى الزراعية بالتعاون مع الإدارة العامة  للرى.

أهم الاخبار