رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الأسمدة.. أزمة تشتعل فى كفر الشيخ

المحـافظـات

الخميس, 20 يونيو 2013 11:06
الأسمدة.. أزمة تشتعل فى كفر الشيخ
كتب - مصطفى عيد وأشرف الحداد:

تشهد محافظة كفر الشيخ أزمة كبيرة في الأسمدة مع بداية موسم زراعة محصول الأرز واستمرار ارتفاع سعر الشيكارة ما بين 150 و170 جنيهاً بعد سيطرة تجار السوق السوداء علي الكميات وخلو بنوك الائتمان والجمعيات الزراعية بكفر الشيخ منها.

وبسبب الأزمة تجمهر المزارعون أمام الجمعيات الزراعية اعتراضاً علي سياسة وزير الزراعة ومحاربته للفلاح وزيادة الأعباء وتهديد زراعة المحاصيل وقلة إنتاجية الفدان الذي يأتي عليهم بالخسارة الكبيرة.
يقول زكريا هيكل: يعاني الفلاح في كفر الشيخ من عدم حصوله علي كميات الأسمدة المخصصة للأرض من الجمعيات الزراعية التى تقوم بصرف شيكارتين فقط للفدان الواحد وهذا لا يكفي في الوقت الذي يحتاج الفدان من 4 : 5 أجولة، مما يضطر المزارع لشراء باقى احتياجاته من السوق السوداء بسعر 150 و170 جنيهاً للشيكارة الواحدة في حين أن سعرها الرسمي 70 جنيهاً.
ويقول رمضان القبانى إن تحديد شيكارتى أسمدة للفدان الواحد يعتبر كارثة بكل المقاييس حيث إن الفدان يحتاج لكميات كبيرة وهذا يؤثر علي إنتاجية الفدان تماماً غير أن الجمعيات تنحاز دائماً لصاحب الحيازة الكبيرة ويكون له الأولوية في الحصول على الحصة التي يضطر معظم الفلاحين لشراء الكميات من السوق السوداء.
وأضاف محمد نشوان محام إنه بسبب إهمال الجمعيات قام المسئولون بالسيطرة علي الكميات التي تصل إليهم وتوزيعها علي المعارف وبيعها لبعض التجار الذين استغلوا الأزمة ورفعوا السعر حتي وصل سعر شيكارة اليوريا والنترات إلى 170 جنيهاً.
 

أهم الاخبار