رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

محافظ أسيوط: نسبة الفقر وصلت لـ 69 % بالمحافظة

المحـافظـات

الأحد, 09 يونيو 2013 16:47
محافظ أسيوط: نسبة الفقر وصلت لـ 69 % بالمحافظة محافظ اسيوط
كتبت- سالى حسن:

أكد الدكتور يحيي كشك محافظ أسيوط أن المجتمع المدني ركيزة أساسية للتنمية لا يمكن الاستغناء عنه، موضحا أن اقتصاديات الدول المتقدمة تقوم بشكل أساسي علي المجتمع المدني.

وقال كشك إن ميزانية المحافظة تعد الثالثة علي مستوي الجمهورية من حيث الحجم ،بعد أن تم  تخصيص 1.4 مليار جنيه للتنمية بالمحافظة في العام المالي المقبل.
وقال محافظ أسيوط خلال لقائه بمسئولي مؤسسة مصر الخير اليوم الأحد، أن الصعيد كان سلة الغذاء لمصر في الوقت الماضي، ولكن معدلات التنمية بدأت تتدهور تدريجيا بالصعيد عقب ثورة 1952، و تفاقم هذا التهميش طوال 30 عاما الماضية.
وأكد أن محافظة أسيوط تعتبر أفقر محافظة في مصر، و تبلغ نسبة الفقر 61 %، ووصلت النسبة بعد الثورة إلي 69%، مضيفا أن هناك 1000 قرية فقيرة في مصر منها 200 قرية بالمحافظة من 265 قرية تضمها بالمحافظة، كما أن متوسط دخل الفقير في المحافظة يبلغ 176 جنيها في حين أن متوسط

دخل الفقير في الوجه البحري يبلغ 250 شهريا.
وأشاد محافظ أسيوط بدور مصر الخير ومشروع أرض الخير  واصفا المشروع بالمتميز جدا موضحا أنها تضم العديد من رجال الأعمال و الكفاءات التي تفرغت للعمل الخيري، قائلا : عندما زارنا سفير بارجواي وهي رقم 7 في العالم في تصدير اللحوم عرضت عليه زيارة المزرعة كنموذج وبالفعل زار المزرعة وانبهر بمستوي وطريقة التعامل، والإعداد الموجودة بها حيث تضم 5 ألاف رأس النظام المعمول به والبرامج العلمية في التغذية والتلقيح الصناعي وقال نتمني ان ننقل هذه التجربة لبارجواي، مضيفا أن دور أرض الخير ومصر الخير كبير في أسيوط ونحن سعداء بذلك".
وأوضح أن المؤسسة خلال العام الماضي قدمت 2500 رأس ماشية تتكلف الواحدة منها نحو 20 ألف جنيه بجملة مساعدات تصل إلي 100 مليون جنيه، مضيفا
أن المؤسسة لا تعطي أموال فقط وإنما تعطي الفقراء والمحتاجين مشروعات تضمن له الاستمرارية، قائلا : الناس هنا تعتبر الجاموسة أهم من أبنائها لأنها هي رأس مالها.
مشيرا إلي أن المؤسسة حريصة علي الارتقاء والارتفاع بمستوي يرتقي ويرتفع بمستوي المعيشة، فهي تساعد في مشروعات كبيرة، موضحا أن المحافظة تتعاون مع مصر الخير في أشياء كثيرة ومنها المجازر.
واستعرض محمود قنديل مدير مشروع الثروة الحيوانية بمؤسسة مصر الخير جهود المؤسسة في القضاء علي أزمة نقص اللحوم والألبان ومساعدات الأسر الفقيرة من خلال برامج علمية حديثة وخاصة من خلال برنامج تحسين سلالات الجاموس المصري.
وأوضح أن مصر تنتج نحو 1.6 مليون طن من الألبان مقابل 5 ملايين طن في ايطاليا رغم أنها تملك نفس العدد من رؤس الماشية أي تنتج ثلاثة إضعافنا.
وقال أن مؤسسة مصر الخير تجهز للعديد من المفأجات لأهالي أسيوط وخاصة من بداية العام الخامس لعمل المؤسسة بالمحافظة منها تخفيض أسعار اللحوم خلال فترة العيد فضلا عن توزيع إلفين رأس ماشية علي الفقراء والمحتاجين خلال الفترة المقبلة فضلا عن توفير الآلاف من فرص العمل ، وكذلك التعاون مع بنك التنمية والائتمان الزراعي لتوفير مشروعات صغيرة للشباب بقيمة تصل إلى 500 مليون جنيه.

 

أهم الاخبار