رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

محاضرة عن أمناء المكتبات فى السنوات القادمة بمكتبة الإسكندرية

بوابة الوفد الإلكترونية

نظمت إدارة خدمات المعلومات بقطاع المكتبات بمكتبة الإسكندرية بالتعاون مع مركز موارد المعلومات بالقنصلية الأمريكية العامة محاضرة بعنوان "المكتبات وأمناء المكتبات في السنوات القادمة", ألقى المحاضرة "جوردن اسكابنسكي "استشاري المكتبات وعميد فخري بجامعة ولاية كاليفورنيا و "لونغ بيتش" مستشار متخصص في تقديم الحزم التدريبية لمختلف المؤسسات العاملة في مجال تقديم خدمات المعلومات.

تحدث اسكابنسكي عن مستقبل المكتبات وأمناء المكتبات في السنوات القادمة وعن توقعاته لمستقبل المهنة في أربع محاور رئيسية؛ هي: الجمهور، والمكان، والتكنولوجيا، والعمل الجماعي.
وأشار إلى صعوبة توقع المستقبل، خاصةً في مجال ينطوي على العديد من التغيرات والتجديدات مثل مجال المكتبات, وشدد على أن محاولة تشكيل المستقبل وإعادة صياغته ومحاولة التأثير فيه وتغييره أفضل بكثير من توقعه. 
وأوضح أن المبالغة في تقدير المستقبل أو الاستخفاف به يجعل نسبة الخطأ عند توقعه كبيرة جداً, وإن توقعاته

عن المستقبل قبل عشرين عام لم تكن كلها صحيحة؛ وإنه لم يتوقع ثأثير الإعلام الكبير في كل ما يجري حولنا، ولكنه توقع التأثير الهائل للتكنولوجيا على المكتبات والقراء.
وتحدث عن المحور الأول في كلمته وهو الجمهور، موضحًا أن رواد المكتبات هم أهم عنصر تقوم عليه المكتبة, مشددا على أهمية توعية الشباب بما تحتويه المكتبات من خدمات، حيث إن ثلثي الشباب في بلده لم يدخلوا أبداً أي مكتبة عامة، وأن هذا هو الحال في العديد من الدول, معربا عن تخوفه من اختفاء المكتبات بسبب ذلك.