رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مجهولون يشوهون تمثال السلسلة بالإسكندرية عقب أعمال الصيانة

المحـافظـات

الثلاثاء, 21 مايو 2013 17:26
مجهولون يشوهون تمثال السلسلة بالإسكندرية عقب أعمال الصيانةصورة أرشيفية
متابعات:

فوجئ سكان الإسكندرية ومرتادي مكتبتها بأعمال تشويه وإلقاء طلاء علي تمثال السلسلة أحد معالم المدينة بعد أسابيع قليلة من عملية الصيانة التي أقيمت للتمثال استجابة للوقفات الاحتجاجية من نشطاء ومثقفين بسبب الحالة المتردية التي بلغها التمثال خلال العامين الماضيين لغياب أعمال الصيانة الدورية.

ويتمركز التمثال علي كورنيش الإسكندرية مواجها المكتبة ليجسد وحشا برأس ثور وجسد إمرأة تشبه عروس البحر وخلفهم شعاب مرجانية عملاقة في إشارة للبحر المتوسط.
وأوضح الخبير الأثري أحمد عبد

الفتاح - في تصريح له اليوم - أن تمثال السلسلة من أهم معالم الإسكندرية وتم إنشاؤه عام 1968 على يد المثَّال فتحي محمود؛ ويتصدره لوحة إهداء حجرية إلي محبوبته مدينة الإسكندرية .
يذكر أن فتحي محمود - مصمم التمثال - ولد 1912 وتوفى عام 1982 وتتلمذ على يد أستاذه فى كلية الفنون التطبيقية "بورديل"، وتخرج فى قسم النحت عام
1938، وعمل فناناً متفرغاً ليقيم عدد من المشروعات فى أماكن عامة، منها تمثال ميدان طلعت حرب فى القاهرة، ونصب تذكارى لشهداء جامعة القاهرة، وتمثال ميدان طلعت حرب بالزقازيق، وتمثال الطب فى مدينة القصاصين، بالإضافة إلى المجموعة النحتية المتكررة بشارع الأهرام بالجيزة التى نقلت إلى مداخلها .
وللفنان فتحي محمود 40 عملاً جدارياً على المبانى، من بينها نحت بارز فى مطار القاهرة، وآخر فى محطة الركاب البحرية فى الإسكندرية، وأقام مع المهندس سيد كريم مجموعة من النحت البارز على المبانى العامة، أهمها الموجودة فى نقابة الصحفيين، والغرفة التجارية، ونادى الضباط، وعمارة برج الزمالك.


 

أهم الاخبار