سفير فنلندا يتابع تحويل برج العرب لمدينة صديقة للبيئة

المحـافظـات

الأحد, 19 مايو 2013 13:20
سفير فنلندا يتابع تحويل برج العرب لمدينة صديقة للبيئة
كتب - زكي السعدني:

يزور السفير الفنلندي بالقاهرة "روبرتو تانزيالبى" الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا ببرج العرب غدا الاثنين ليتابع دراسة الجدوى التى تقوم بها الجامعة بالتعاون مع مركز البحوث الفنلندى التى تمثل المرحلة الأولى من المشروع القومي المشترك بين الجامعة والحكومة الفنلندية بشأن تحويل مدينة برج العرب لأول مدينة صديقة للبيئة.

وقال الدكتور "أحمد خيري" رئيس الجامعة: إن الزيارة تأتي في إطار الاهتمام المشترك بين الجانبين لسرعة الانتهاء من المرحلة الأولي من المشروع  القومي والتي بدات خطواتها الفعلية منذ أكثر من شهرين وذلك عقب موافقة  الحكومة الفنلندية على تقديم منحة لمصر قيمتها نصف

مليون يورو لتمويل تلك المرحلة والتى تشمل أيضا تدريب كوادر الجامعة وطلابها على بناء وإدارة المدن صديقة البيئة.
وأضاف خيري  أن فرق العمل التى تتكون من أعضاء هيئة تدريس الجامعة ومهندسين من مدينة برج العرب الجديدة وممثلين من جهاز المدينة والجمعيات الأهلية بالإضافة إلى خبراء من مركز البحوث الفنلندى وجامعة الإسكندرية بدات فى إعداد تقرير عن الحالة الحالية بالنسبة إلى استهلاك الطاقة ومدى نجاح الجهود الحالية لترشيدها فى القطاعات المختلفة الصناعة، والقطاع المنزلى والتجارى وقطاع المواصلات.
وأوضح  أن التقرير يشمل الحالة الحالية بالنسبة لمياه الصرف الصحى والصناعى والمخلفات الصناعية والمنزلية. وذلك كخطوة أولى لتحديد وجمع البيانات اللازمة المتعلقة بالأنشطة المختلفة فى المدينة وتحليلها والقيام بدراسات وإجراء بحوث ميدانية لتقليل استهلاك الطاقة والموارد الطبيعية الأخرى كالمياه والخامات والمواد الأولية، كذلك لتقليل الملوثات وانبعاثات الغازات الدفيئة (الغازات المسببة للإحتباس الحرارى). وكل ذلك يؤدى إلى مردود على تخفيض سعر تكلفة المنتج وتلوث البيئة وفى النهاية إلى تحويل مدينة برج العرب إلى مدينة صديقة للبيئة.
و قال الدكتور "يحيي المحجري" المدير التنفيذي للمشروع: إنه سيعقب زيارة السفير الفنلندي تنظيم ورش عمل للتعريف بما هية المشروع خاصة لأهالي برج العرب بحضور عدد من منظمات المجتمع المدني  والجمعيات الأهلية ولفيف من الإعلاميين والصحفيين وجمعية المستثمرين وذلك نهاية الشهر الجاري

 

أهم الاخبار