عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

زراعة الغربية تنظم ندوة عن"أسس تربية الماعز"

جانب من الندوة
جانب من الندوة

عقدت مديرية الزراعة بالغربية، اليوم الثلاثاء، ندوة إرشادية حول أسس تربية الماعز والأغنام وطرق الرعاية السليمة يأتى ذلك فى إطار اهتمام وزارة الزراعة بالإنتاج الحيوانى والسعى الجاد والمستمر للوصول إلى الاكتفاء الذاتى من اللحوم واللألبان.

 

وبدأ الدكتور  خالد ابوشادى وكيل وزارة الزراعة بالغربيةحديثة بالترحيب بالحضور والتهنئة بشهر رمضان الكريم ، داعيا الله أن يعيد هذة الأيام على شعب مصر العظيم بالخير والبركات  وأن يحفظ مصر قيادة وشعبا من كل سوء .

 

وتناولت الندوة عدة نقاط لزيادة أعداد الماعز والأغنام ورفع الكفائة الإنتاجيه لها حيث تم التأكيد على أهمية الطرق المستخدمة لإنجاح عملية تربية الماعز والأغنام  من خلال إختيار أهم السلالات ذات العائد والمردود الاقتصادى من هذه المشاريع، وطرق الرعاية من الغذاء باستخدام اجود الاعلاف والرعاية البيطرية، وكيفية المحافظة على القطيع وضمان استمراريته ،هذا بالإضافة إلى مدى إسهام مثل هذه المشاريع فى تقليل الفجوة بين إنتاج اللحوم والالبان والاحتياجات الغذائية الإعداد لموسم

التلقيح للماعز والاغنام . النقاط الواجب مراعتها فى عملية تلقيح الأغنام والماعز . الحمل والولادة فى الماعز والاغنام . وكذا النقاط الواجب مراعتها بعد عملية ولادة الأغنام والماعز.


وفى نهاية الندوةأشار  وكيل زراعة الغربية إلى ان مديرية الزراعة بالغربية، قد قامت بتنظيم مدارس حقلية بمراكز قري المحافظة لتوعية المربين بأحسن  الطرق  لتربية  الماعز وأفضل السلالات .

 

شارك فى الندوة الدكتور احمد ابراهيم يوسف (باحث بمعهد الإنتاج الحيوانى بسخا) . والدكتوره  منال محمد عبد العظيم (متابع الإدارة المركزية للإرشاد) . ورؤساء قسم الإرشاد الزراعى  وكذا قسم الإنتاج الحيوانى بالإدارات الزراعية بالمراكز وبعض السادة المربين .