رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

المجلس القومي للصحة النفسية يطلق حملة توعية لأهالي المرضى النفسيين بأسيوط

ندوات توعية ـ المجلس
ندوات توعية ـ المجلس القومي للصحة النفسية

نظم المجلس القومي للصحة النفسية

؛ حملة توعوية لأهالي المرضى النفسيين بمستشفى الصحة النفسية بأسيوط تحت شعار "في أسرتنا مريض نفسي" بالتعاون مع لجنة حقوق المرضى.

 

وذلك بحضور الدكتور ماجد عزمي مدير عام المجلس الاقليمي للصحة النفسية وبمشاركة عدد من الأطباء والأخصائيين النفسيين والعشرات من أسر المرضى بأسيوط ؛ وذلك بمركز الرحاب بأسيوط.

 

وقد تناولت الندوة ؛ التعريف بالمرض النفسي وكيفية التعامل معه فضلاً عن التأكيد على الحصول على العلاج من خلال أماكن مرخصة وآمنة وهو ما يضمن للمريض وأسرته الأمان والسرية.

وقال مدير عام المجلس الاقليمي للصحة النفسية ـ خلال الندوة ـ أن المرض النفسي كباقي الأمراض العضوية التي لها مسببات ومسار وأعراض واضحة وله علاج وأدوية تسطيع من خلالها تخفيف آثاره وطرق علاجية التي تساعد المريض على الخروج منه لافتاً إلى أهمية إدراك المريض وأسرته لمرضه والاعتراف به والاحتياج إلى العلاج أو الدخول إلى المستشفى حتى ولو دون إرادته ـ إذا لزم الأمر ـ وهو ما يكفله القانون المصري برقم 79 لسنة 2009 .

 

مشيراً إلى ضرورة مساعدة أسرة المريض له في تلقي العلاج والانتظام عليه مع احترام حقوقه ورعايته التي يعمل عليها المجلس القومي للصحة النفسية

مع التأكيد على أن الأدوية النفسية لا تؤذي المريض ولا تسبب الإدمان بل تساعده على تخفيف ما يؤذيه خاصة عندما يتم أخذها بإشراف الطبيب النفسي وليس المهدئات.

 

 وقد أبدى الحضور التعاون والإيجابية والنقاش البناء وتقديم الأسئلة وفتح المناقشات التي تساهم في رفع مستوى الوعي لدى الأسر المشاركة بما إنعكس بالايجاب على المرضى.

يذكر أن المجلس القومي للصحة النفسية

تم إنشاءه لضمان تحقيق الرؤية الخاصة بتقديم أفضل رعاية نفسية ممكنة ومستحقة للمريض النفسي في مصر مع احترام كافة حقوقه طبقاً للمعايير الطبية المتعارف عليها دولياً فضلاً عن وضع السياسات والإجراءات الخاصة بتطبيق القانون وتسجيل (المنشآت والأطباء النفسيين) والتفتيش والمعاينة ومراقبة دخول المرضى ورعاية حقوق المريض النفسي وتنظيم النشاط التدريبي والتوعية بازالة الوصمة عن المريض النفسي بالإضافة إلى الطب النفسي الشرعي.